يعقد في هذه الاثناء، المؤتمر الصحافي للرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الحكومة الاسرائيلي يائير لبيد، في السفارة الأمريكية بالقدس.

عقد ظهر اليوم، المؤتمر الصحافي عبر الزوم، بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الحكومة الاسرائيلي، يائير لبيد، والرئيس الإماراتي محمد بن زايد والرئيس الهندي.

ويواصل الرئيس الأميركي جو بايدن، زيارته للمنطقة، لليوم الثاني على التوالي.

وقالت هيئة البث أن صحافي سعودي يتواجد ضمن الصحافيين المرافقين للوفد الأمريكي.


والتقى  بايدن، اليوم الخميس، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، ورئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ.

وسيوقع بايدن مع لابيد، وثيقة تحمل اسم "القدس" والتي سيتم خلالها التأكيد على الاستراتيجية المشتركة بين الجانبين، وتشمل التزام بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية والتأكيد على حرية إسرائيل في الدفاع عن نفسها بنفسها. كما جاء في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.

وسيعقد بايدن ولابيد مؤتمرًا صحفيًا، قبل أن يجتمع الأول مع زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ثم سيحل ضيفًا على هيرتسوغ الذي سيقلد الرئيس الأميركي وسام شرف.

ومن المقرر أن يحضر هرتسوغ وبايدن ولابيد مساءً في استاد تيدي بالقدس، حفل افتتاح دورة الألعاب الرياضية اليهودية (ال "مكابياه").

وفي بيان مكتب رئيس الحكومة، جاء: 
عقد رئيس الوزراء يائير لابيد والرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم (الخميس)، الموافق 14 يوليو 2022، لقاء عمل ثنائي بحضور الفريقين من كلا الطرفين.


ورحب رئيس الوزراء والرئيس الأمريكي بالعلاقات الدافئة والمستقلة التي تربط إسرائيل والولايات المتحدة.


وأجرى رئيس الوزراء لابيد والرئيس بايدن وفريقا العمل مباحثات مطولة في القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الملف الإيراني والاتفاق النووي. حيث شكر رئيس الوزراء لابيد الرئيس بايدن على قراره بعدم رفع الحرس الثوري الإيراني عن قائمة المنظمات الإرهابية , ال- FTO.


كما وأكد رئيس الوزراء على معارضته العودة إلى الاتفاق النووي (JCPOA) وعلى ضرورة تشديد الضغط على إيران، لكي تعود إلى طاولة المفاوضات لمناقشة اتفاق بديل.


هذا وأكد الزعيمان كذلك على أهمية منتدى النقب، وكذلك ضرورة تعزيز التعاون في إطار الهيكلية الإقليمية، والسعي لتوسيع دائرة دول التطبيع.


وعلاوةً على ذلك، تبادل رئيس الوزراء لابيد والرئيس بايدن الآراء حول الشأن الفلسطيني, حيث استعرض رئيس الوزراء الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل من أجل تحسين نسيج الحياة الفلسطيني في المجالات المختلفة.



ورحب الزعيمان بالتصريحات المشتركة الصادرتين عن الدولتين. وفي المقام الأول، إعلان أورشليم الذي سيوقع اليوم، وكذلك بالإعلان المشترك بشأن إقامة تعاون استراتيجي في مجال التقنيات المتقدمة. كما رحبا باللقاء المرتقب لمنتدى زعماء الI2U2- الذي سيعقد برئاستهما.



وبالإضافة إلى ذلك، أوعز الزعيمان إلى المستوى المهني بإكمال عملية إعفاء المواطنين الإسرائيليين من ضرورة الحصول على تأشيرة سفر إلى الولايات المتحدة, في أسرع وقت ممكن.



وحضر اللقاء من الجانب الإسرائيلي كل من رئيس مكتب رئيس الوزراء، داني فيسيلي، ورئيس هيئة الأمن القومي ومستشار الأمن القومي، الدكتور إيال حولاتا، وسكرتير الحكومة، شالوم شلومو، والمدير العام لوزارة الخارجية، ألون أوشبيز، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء، اللواء أفي غيل، والمستشار السياسي، يائير زيفان، ونائبة رئيس هيئة الأمن القومي أفيفيت بار إيلان, والسفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، مايك هرتسوغ.



ومن الجانب الأمريكي حضر اللقاء كل من وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل، توم نايدس.



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]