أكدت الحكومة اليابانية، يوم الجمعة، أن رئيس الوزراء السابق، شينزو آبي، كان ضحية هجوم مسلح في منطقة نارا بغرب البلاد.

وصرح المتحدث باسم الحكومة اليابانية، هيروكازو ماتسونو، لصحافيين أنه “تم إطلاق النار على رئيس الوزراء السابق آبي حوالى الساعة 11,30 صباحا في نارا. أوقف رجل يشتبه بأنه مطلق النار”.

وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية نقلا عن مصادر خاصة، أن رئيس الوزراء الياباني الأسبق، شينزو آبي، أصيب برصاصة في رقبته من الجهة اليمنى خلال الهجوم، وبعد ذلك ظهر نزيف حاد، بالإضافة إلى تعرضه إلى نزيف في منطقة اليسرى من الصدر.

وأشارت مصادر خاصة في الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني الحاكم إلى أن رئيس الوزراء السابق، شينزو آبي، أصيب برصاصتين من الخلف، ما أدى إلى سقوطه على الأرض فورا بعد الطلقة الثانية.



إدانات رسمية

أدانت الحكومة اليابانية، صباح يوم الجمعة، الهجوم الذي تعرض له رئيس الوزراء السابق، شينزو آبي، وذلك خلال مشاركته في فعالية ضمن حملة انتخابية في منطقة نارا اليابانية.

وجاءت تصريحات الحكومة اليابانية على لسان الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني، هيروكازو ماتسونو، خلال مؤتمر صحفي قال فيه إن "السلطات اليابانية تدين بشدة الهجوم الهمجي على رئيس الوزراء السابق آبي".

وأضاف ماتسونو، قائلا: "في الوقت الحالي حالة رئيس الوزراء الياباني السابق آبي غير معروفة وفتح تحقيق فوري، إن مثل هذه الأعمال الوحشية غير مقبولة على الإطلاق ونحن ندينها بشدة".

وتابع، قائلا إنه "في الوقت الحالي صدرت أوامر لجميع الوزراء الذين يسافرون في جميع أنحاء البلاد كجزء من الحملة الانتخابية بالعودة على الفور إلى طوكيو".

وصرح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يوم الجمعة إن رئيس الحكومة السابق شينزو آبي في “حالة خطرة جدا” بعد تعرضه لإطلاق نار.

وقال كيشيدا “أصلي ليبقى رئيس الوزراء السابق آبي على قيد الحياة”.

وأضاف “إنه عمل همجي خلال الحملة الانتخابية التي تشكل أساس الديموقراطية. عمل لا يغتفر إطلاقا وأدينه بأشد العبارات”.

كما أعرب ممثلو مختلف الأحزاب السياسية عن استيائهم الشديد مما حدث وألغى قادة حزب "جمعية النهضة اليابانية" - محافظ وعمدة مدينة أوساكا المجاورة لنارو جميع مناسباتهم العلنية.

فيما قال السفير الأمريكي لدى اليابان، رام إيمانويل، الجمعة، إنه “حزين ومصدوم” لإطلاق النار على رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي في حفل انتخابي.

وقال إيمانويل: “نشعر بالحزن والصدمة لإطلاق النار على رئيس الوزراء السابق آبي شينزو الذي كان زعيما بارزا لليابان وحليفا لا يتزعزع للولايات المتحدة”.

وأضاف أن “حكومة الولايات المتحدة والشعب الأمريكي يصليان من أجل راحة آبي وعائلته وشعب اليابان “.

وكان قد اعتُقل رجل بتهمة الشّروع في القتل، بعد هجوم بالرصاص استهدف آبي أثناء إلقائه خطابًا في مدينة نارا غربي البلاد، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلّية الجمعة.

ونقلت قناة “إن إتش كيه” العامّة عن مصادر في الشرطة أنّ المشتبه به يبدو في الأربعينات من عمره، وأنّه تمت مصادرة سلاح.

ولم تُدل الشرطة المحلّية بأيّ تصريح، ردًا على اتّصال وكالة فرانس برس.



منفذ الهجوم

وكشفت وسائل إعلام يابانية تفاصيل ومعلومان عن المشتبه به الذي قام بإطلاق النار على رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.

وقالت وسائل إعلام إن المشتبه به في محاولة اغتيال شينزو آبي هو بحار سابق في قوات الدفاع الذاتي اليابانية، ويبلغ من العمر 40 عاما، ومن سكان مدينة نارا، حيث كان يلقي رئيس الوزراء السابق خطابه.

وبدورها، ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية نقلا عن الشرطة أن رجلا يشتبه في تورطه في إطلاق النار على رئيس الوزراء السابق شينزو آبي أبلغ الشرطة بأنه كان يشعر بالاستياء تجاه آبي وكان ينوي قتله.

وتحتجز الشرطة المتهم الذي تردد أنه عضو سابق في قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية.

واعتقلت الشرطة المسلح لكنه لم يبد مقاومة. ولا توجد معلومات عن دوافعه.

ووفقا لشهود العيان، أطلق المشتبه به النار على آبي مرتين من الخلف. عبر سلاح محلي الصنع.

ولفتت وسائل الإعلام إلى أن آبي حاليا في مستشفى بمحافظة نارا. وقالت خدمات الطوارئ إن السياسي "في حالة سكتة قلبية ورئوية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]