إنجاز جديد - يعتبر الأول من نوعه في البلاد - في أكاديمية القاسمي؛ حيث صادق - مؤخَّرًا - مجلس التّعليم العالي على افتتاح المسار البحثيّ- لبرنامج الدّراسات الإسلامية في الّلقب الثّاني، وقد جاءت هذه المصادقة كخطوة لاحقة لحصول الأكاديمية على تصديق مجلس التعليم العالي النهائي على البرنامج عام 2019.

تعدّ هذه الخطوة بمثابة قفزة نوعية واسعة تخطوها أكاديمية القاسمي في مجال البحث العلمي عامّة، وفي مجال الدّراسات الإسلامية خاصّة؛ حيث تعتبر القاسمي هي المؤسّسة السّباقة والأم الحاضنة للدّارسين والباحثين في هذا المضمار، وعليه يمكن للطالب الملتحق في هذا المسار إنهاء اللقب الثاني مع بحث ماجستير يؤهله لأن يستمر في دراسته للقب الدكتوراه في المؤسسات الأكاديمية داخل البلاد وخارجها.

يشمل اللقب الثاني في الدراسات الإسلامية – في أعقاب هذه المصادقة – مسارين: المسار الأول بدون بحث (رسالة ماجستير) ويستمر لمدة سنة ونصف يحصل الطالب في نهايته على شهادة ماجستير في تخصّص الدراسات الإسلامية، والمسار الثاني مع بحث علمي (رسالة ماجستير) ويستمر لمدة عامين؛ يقدم الطالب في نهاية تعليمه فيه بحثا علميا يمكّنه من الاستمرار نحو اللقب الثالث في مساره الأكاديمي

أشار بروفيسور صبحي ريّان رئيس البرنامج إلى تميّز هذا البرنامج من ناحية كونه فريدًا في كليات التربية في إسرائيل؛ ويصبو إلى خلق تغيير جوهري في أساليب المعلمين وطرقهم في تعليم الدين الإسلامي، كما يؤدي إلى فتح آفاق لتطوير البحث في مجالات الدراسات الإسلامية في مجتمعنا.

هذا وقد بارك أ.د. أنور ريّان- رئيس الأكاديمية هذا الإنجاز وعبّر عن تقديره وشكره لكل الذين ساهموا في تحقيقه من الكادرين الأكاديمي والإداري؛ وعلى وجه الخصوص أ.د. صبحي ريّان رئيس البرنامج وعميد الدراسات العليا وأ.د. يتسحاك رايتر عضو الطاقم الأكاديمي في البرنامج والمحاضر المساهم فيه.

ستنشر الشروط المفصّلة للالتحاق في المسار الذي سيتم افتتاح التّسجيل له مباشرة في موقع الأكاديمية.

لتفاصيل إضافية يمكن التوجّه عبر بريد البرنامج: [email protected] حيث سيقوم فريق العمل بالإجابة على كافّة استفساراتكم

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]