الدفاع الروسية تبيّن أن قواتها دمرت حتى الآن 975 منشأة عسكرية أوكرانية، وموفد الميادين إلى أوكرانيا يقول إنّ القوات الروسية لم تدخل كييف.
وأنّ القوات الروسية لم تدخل كييف حتى اللحظة لكن هناك حديث عن حصار للمدينة.

و أنّ صفارات الإنذار تدوي في كييف في هذه الأثناء والقصف يتركز على الجهة الغربية، مؤكداً أنّ القوات الروسية دخلت إلى مدينة خاركوف.

الأمر الذي أكدته سلطات خاركوف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، اليوم الأحد، أن الجيش الروسي وصل إلى وسط المدينة في اليوم الرابع من العملية العسكرية الروسية الخاصة، وفق ما تقلت "فرانس برس".

وبحسب "فرانس برس"، قال المسؤول الأوكراني المحلي، أوليغ سينيغوبوف، في "فيسبوك": "اقتحمت مركبات خفيفة للعدو الروسي مدينة خاركوف".

و أن القوات الروسية أعادت الأسرى الأوكرانيين إلى أوديسا، موضحاً أن القوات الروسية دمرت قاعدة جوية في يفانوفراكوفسك في غرب أوكرانيا.

الدفاع الروسية: القوات المسلحة تدمر مئات الأهداف العسكرية الأوكرانية

من جهتها، أعلنت الدفاع الروسية، صباح اليوم الأحد، أنها تحاصر مدينتي خيرسون وبيرديانسك الأوكرانيتين.

وأضافت في بيانٍ لها أن "الجيش الروسي تمكّن منذ بداية عمليته الخاصة في أوكرانيا، من تدمير 975 منشأة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية"، التي تتحفظ موسكو على استخدامها لصالح الناتو في حال انضمام أوكرانيا له.

وذكرت الدفاع الروسية أن قواتها شنّت خلال يوم أمس السبت ضربات جديدة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى باستخدام صواريخ مجنحة من الجو والبحر ضد منشأت البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا، مؤكدة أنها لا تضرب المدن والبلدات الأوكرانية، بل تتخذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أرواح المدنيين.

وأوضح البيان أن بين المنشآت المستهدفة 23 نقطة تحكم ومركز اتصالات للقوات الأوكرانية و31 قطعة من منظومات S-300 وBuk M-1 وOsa للصواريخ المضادة للطائرات و48 محطة رادار.

وأسقطت القوات الروسية 8 طائرات مقاتلة أوكرانية و7 مروحيات و11 طائرة بدون طيار إضافة إلى صاروخين تكتيكيين من طراز Tochka-U

كما تم تدمير 223 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و28 طائرة عسكرية على أرض مطاراتها، و39 قاذفة صواريخ متعددة، و86 قطعة من المدفعية والهاون، و143 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

وأشار البيان إلى أن هناك حالات مستمرّة لرفض العسكريين الأوكرانيين بشكلٍ جماعي لمواصلة القتال.

وفي وقتٍ لاحق من نهار الأحد، أفاد موفد الميادين إلى القرم أن أوديسا لم تعد تحت سيطرة القوات الأوكرانية، مضيفاً أنّ القاعدة العسكرية في أوديسا باتت خالية من القوات الأوكرانية.

وأمس السبت، ألقى جنود فوج الصواريخ 302 المضاد للطائرات التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، والمجهز بمنظومات الدفاع الجوي Buk M-1، أسلحته طواعية واستسلموا، حيث تم احتجاز 471 جندياً أوكرانياً.

بوتين يشيد ببطولة القوات الروسية

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، ببطولة العسكريين الروس المشاركين في العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، معبراً عن امتنانه لهم.

وذكرت الخدمة الصحفية للكرملين أن الرئيس بوتين "توجه بشكر خاص لأولئك الذين يؤدون واجبهم العسكري هذه الأيام ببطولة في سياق عملية خاصة لتقديم المساعدة لجمهوريات دونباس الشعبية".

ووجه بوتين حديثه للعسكريين الروس بمناسبة الاحتفال بيوم قوات العمليات الخاصة في روسيا، قائلاً: "أنت دائماً تفي بشرف واجبك العسكري لحماية بلدنا ومواطنينا، ومن أجل ضمان المصالح الوطنية لروسيا"، مشدداً على أنّه "أثبتت مراراً أنك مستعد للعمل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة في أصعب الظروف، لتنفيذ أكثر المهام صعوبة ومسؤولية".

وأعلنت مصادر روسية، أن هدف العملية العسكرية الروسية تسليم زمام الأمور في أوكرانيا لجهاتٍ مسؤولةٍ، وإقامة سلطةٍ صديقةٍ لروسيا.

وأكّد مصدر محلي في كييف لموفد الميادين أن القوات الروسية لا تخوض معارك في شوارع كييف، مشيراً في حديثه إلى أنّ "مجموعات مسلحة تقدر بـ20 ألفاً من المتطرفين تروّع سكان كييف وتمارس النهب والقتل".

كما نشر الجيش الروسي المشاهد الأولى من محطة تشيرنوبل النووية بعد بسط السيطرة على كامل المنطقة التي تنتشر فيها المحطة بالإضافة إلى المناطق المحيطة، وقام الجنود الروس بتأمين المحطة وحمايتها وتنفيذ عمليات بحث عن ألغام أو أي تهديد من شأنه أن يهدد سلامة المحطة، حيث يتم حراسة المحطة بالاشتراك مع جنود من الحرس الوطني الأوكراني.

ونقل المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، أمس، أن المتطرفين في أوكرانيا يستخدمون نفس الأساليب التي يستخدمها الإرهابيون الدوليون في سوريا، مضيفاً: "يستخدمون عربات النقل المزودة بأسلحة صغيرة أو مدافع الهاون ذات العيار الكبير، وهذه التكتيكات يستخدمها الإرهابيون الدوليون في سوريا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]