أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الخميس، أنّ رئيس الاحتلال الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، سيزور تركيا في منتصف شهر آذار/مارس المقبل.

وأضاف إردوغان، في مؤتمر صحافي قبل مغادرته إلى أوكرانيا، أنّ الطرفين "يتطلّعان إلى تحسين العلاقات".

وفي وقت سابق، أوضح إردوغان أنهم يهدفون إلى إحراز تقدم عبر مقاربات إيجابية بشأن احتمال التعاون مع "إسرائيل" شرقي البحر المتوسط، مؤكّداً أنّ "أنقرة ستبذل ما في وسعها إذا كان هذا الأمر قائماً على أساس الربح المتبادل".

في أوائل شهر كانون الأول/ديسمبر 2020، كان موقع "المونيتور" قد نشر تقريراً عن وجود قناة محادثات سرية بين "إسرائيل" وتركيا لهدف تحسين العلاقات بينهما.

يُذكَر أنّه بعد خلاف استمر ستة أعوام، بسبب الهجوم الإسرائيلي على "أسطول الحرية" التركي في أيار/مايو 2010، أعاد الطرفان تطبيع علاقاتهما في حزيران/يونيو 2016. وتخللت السنواتِ الستَّ اتهاماتٌ متبادلة وقاسية، انتهت بتوقيع الاتفاق الذي أعاد الطرفين إلى تهدئة لم تدم طويلاً.

وعند الحديث عن العلاقات التركية - الإسرائيلية، لا يمكن إغفال كل من الجانب الاقتصادي والتجاري والسياحي، ودور كل منها فى تعزيز تلك العلاقات، ولا سيما عندما يدور الحديث عن المشاريع العالمية الكبرى، والمرتبطة بمجال الطاقة. وإضافة إلى ذلك، يُعتبر التعاون في المجالين الأمني والعسكري ركيزة أساسية في العلاقات بين الطرفين.

إردوغان: نتابع التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب
وفي سياق منفصل، وقبيل مغادرته إلى أوكرانيا في زيارة رسمية تلبيةً لدعوة من نظيره فولوديمير زيلينسكي.، أكد إردوغان دعوة بلاده جميع الأطراف في الأزمة الروسية الأوكرانية إلى ضبط النفس والحوار من أجل إرساء السلام في المنطقة.

وتابع إردوغان: "نتابع التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب، ونعبّر في كل منصّة عن دعمنا لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها".

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية التركية دعمها وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها، وأوضحت أنّها في هذا الإطار لا تعترف بـ"الضم غير الشرعي" لشبه جزيرة القرم من قبل روسيا، أمّا في دونباس شرقي أوكرانيا، فإنها تؤيد "إيجاد حل سلمي يتوافق مع القانون الدولي".

وأكدت الوزارة أن الخطوات المتبادلة التي ستتخذ خلال الاجتماع الـ10 للمجلس الاستراتيجي الرفيع المستوى المزمع عقده اليوم الخميس، في كييف على هامش زيارة الرئيس رجب طيب إردوغان، سوف تسهم في توسيع نطاق التعاون الثنائي وتعميقه.

كما شدّدت على رغبتها في تطوير التعاون أكثر مع أوكرانيا في جميع المجالات من أجل "رفاهية وسلامة البلدين".









إردوغان: نتابع التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]