تمّت صياغة سلة المنتجات الأساسيّة من قبل دائرة الإحصاء المركزيّة ووزارة الاقتصاد والصناعة وأطلقت في كانون الأوّل عام 2018، وهي تعتمد على معطيات مجلس الاستهلاك التي يتم نشرها عبر موقع برايسيز، وذلك بهدف تشجيع المنافسة على سعر السلة الأرخص ما بين مختلف الشبكات في السوق وإتاحة المعلومات للمستهلكين حول أسعار المنتجات الاستهلاكية التي يشترونها بشكل متكرّر.

وأظهرت المعطيات الخاصّة بشهر كانون الأوّل 2021 أنّ شبكة رامي ليفي عبر الانترنت عرضت السعر الأرخص، بحيث بلغت تكلفة السلة لديها 847 شيكل. بينما عرضت شبكة ميني سوبر الونيت السعر الأغلى، إذا بلغت تكلفة السلة لديها 1137 شيكل. وبلغ الفارق بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص 34% ما يعادل 290 شيكل.

ويشار إلى أنّ تكلفة السلة في شبكات التخفيضات التي تمتاز بمستوى أسعار منخفض نسبيًّا، قد بلغت 884 شيكل، وكان الفارق بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص نحو 7%، أي 57 شيكل.

أمّا في شبكات الأون لاين فقد بلغ معدّل تكلفة السلة خلال شهر كانون الأوّل 2021، 926 شيكل وبلغ الفارق بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص نحو 16% ما يعادل 135 شيكل.

مقارنة بشهر كانون أول 

وبخصوص تكلفة السلة مقارنةً بشهر كانون الأوّل من العام الماضي، فانّ شبكة سوبر الونيت قدّمت التخفيض الأكبر في الأسعار بنسبة 6% (71 شيكل). في حين قدّمت شبكة ميغا ماركت الارتفاع الأكبر في الأسعار بنسبة 4% (36 شيكل).

ومقارنةً بالشهر السابق، تشرين الثاني 2021، فانّ الشبكتين "شوق مهدرين" و"ميغا بعير" قدّمتا التخفيض الأكبر في الأسعار بنسبة 2% (22 شيكل و-15 شيكل بالتناسب)، في حين أنّ شبكة "ميغا ماركت" قدّمت الارتفاع الأكبر في الأسعار بنسبة 4% (32 شيكل).
وبشأن تكلفة الفئات الاستهلاكيّة، مقارنةً بشهر تشرين الأوّل 2021، فانّ فئات البيض ومنتجات الحليب والخبز قد سجّلت ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 2%، كما سجّلت فئة مستلزمات العناية والتنظيف ارتفاعًا بنحو 1%. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]