أعلنت وزارة الصحة اليوم في تقييم للوضع إن 50٪ من المصابين بفيروس كورونا مصابون بمتغير أوميكرون.

وجاء في معطيات الوزارة أن هنالك 1760 اصابة جديدة بالكورونا خلال 24 ساعة الماضية منهم 87 بحالة خطيرة.

ودخلت قيود كورونا في المجمعات التجارية والحوانيت الكبيرة والدراسة في البلدات التي يوجد فيها انتشار واسع للفيروس حيز التنفيذ اليوم، الإثنين، بعد أن صادقت عليها لجنة القانون والدستور التابعة للكنيست، أمس.

ووفقا للقيود الجديدة، فإن دخول الزبائن والعاملين إلى الحوانيت التي تزيد مساحتها عن 100 متر مربع، وبضمنها المجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة، سيكون مسموحا لمن بحوزته الشارة الخضراء، وذلك باستثناء الدخول إلى حوانيت تقدم خدمات حيوية، وبضمنها شبكات التسويق والبقالات والصيدليات، التي لن تخضع لتعليمات الشارة الخضراء، وإنما ستعمل هذه الأماكن بموجب الشارة البنفسجية، أي وجود شخص واحد في 15 مترا مربعا.

من جهته أعلن وزير الصحة الإسرائيلي، نيتسان هورويتز، إنه من المحتمل أن تعيد إسرائيل فتح المجال الجوي في الأسبوع المقبل.


وفي حديثه إلى هيئة البث، أوضح وزير الصحة الإسرائيلي أنه "عندما اتخذنا قرار إغلاق المجال الجوي في البداية، كانت غالبية الإصابات بمتحور "أوميكرون" قادمة من الخارج، إلا أنه الآن باتت الإصابات تنتقل الداخل".

وقال إنه "بمجرد انتشار العدوى، لا جدوى من منع الدخول من الخارج". وأضاف: "لست واثقا من أنه سيتم رفع القيود يوم الأربعاء، ولكن ربما في أسبوع آخر أو شيء من هذا القبيل، ولكن ليس لفترة أطول من الآن".

يذكر أنه تم إغلاق مطارات أمام الأجانب منذ اكتشاف أول حالة إصابة بمتحور "أوميكرون" في الشهر الماضي. بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف أكثر من 50 دولة على أنها "حمراء"، مما يعني أنه لا يمكن للإسرائيليين زيارتها دون إذن خاص.

وانطلقت  في مستشفى شيبا تل هشومير صباح اليوم اول تجربة من نوعها في العالم لفحص مدى نجاعة اللقاح الرابع ضد كورونا . ويشارك فيها نحو سبعمائة وخمسين من مستخدمي المستشفى الذين تلقوا الجرعة الثالثة قبل اكثر من اربعة اشهر وتقل نسبة الأجسام المضادة لديهم عن سبعمئاة .

الى ذلك ابلغ مستشفى هداسا في القدس مستخدميه بأنه يستعد لاعطائهم الجرعة الرابعة من اللقاح ضد كورونا خلال الاسبوع الجاري على الرغم من عدم اعلان المدير العام لوزارة الصحة عن قراره بهذا الشأن. واوضحت ادارة المستشفى ان الحديث يدور عن استعداد فقط وانها في انتظار الاعلان الرسمي . وقد أوصى طاقم التعامل مع الاوبئة باعطاء الجرعة الرابعة لفئات الاختطار - اي الذين تفوق اعمارهم الستين عاما وذوي الجهاز المناعي الضعيف والكوادر الطبية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]