كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في تقرير قالت إنه حصري لها إن استخبارات الولايات المتحدة رصدت الربيع الماضي، بناء الصين لموقع عسكري سري في ميناء إماراتي قرب أبوظبي. وأكدت أن الرئيس الأمريكي جون بايدن حذر ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وأن الأخير رد بالقول إنه “سمع بوضوح” هذا التحذير.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن تقارير استخباراتية رصدت قبل نحو عام أنشطة صينية مشبوهة في ميناء خليفة شمال أبوظبي، حيث تشغل مجموعة “كوسكو” الصينية للشحن البحري محطة كبيرة للحاويات، لافتة إلى أن التقارير الأولية كانت مبهمة.

وتابعت: “غير أن لقطات فضائية سرية جديدة تم تصويرها بواسطة قمر صناعي في الربيع الماضي، دفعت المسؤولين الأمريكيين إلى الاستنتاج أن الصين تبني في الميناء موقعا عسكريا”، مرجحة أن حكومة الإمارات لم تكن على دراية بشأن الطابع العسكري لأنشطة الصين في الميناء.


وأكدت الصحيفة أن هذه التقارير الاستخباراتية أثارت قلقا بالغا من إدارة الرئيس جو بايدن، التي كثفت جهودها الدبلوماسية في مسعى لإقناع الإماراتيين بأن الموقع يحمل طابعا عسكريا وأنه لا بد من وضع حد لبنائه.

وقال مسؤولون للصحيفة إن الرئيس بايدن أعرب شخصيا مرتين لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، عن قلقه إزاء تواجد الصين المتزايد في الإمارات، في أيار/ مايو ثم في آب/ أغسطس.

ووفقا للمسؤولين، فقد حذر بايدن الشيخ محمد في أحد الحوارين من أن الأنشطة الصينية قد تؤثر سلبا على الشراكة بين الولايات المتحدة والإمارات، ورد ولي عهد أبوظبي على ذلك بالقول إنه “سمع بوضوح” هذا التحذير.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]