نظم مركز دراسات القدس التابع لجامعة القدس بالتعاون مع مكتب تنسيق وكالة بيت مال القدس الشريف في القدس ندوة احتفالية بمرور ألف عام على وجود المغاربة في القدس، تجسيدا للعلاقة التاريخية الطويلة المميزة التي تربط أهل المغرب الأقصى بهذه المدينة.

شارك في هذه الندوة كل من الدكتور يوسف يوسف النتشة، مدير مركز دراسات القدس، والدكتور نظمي الجعبة، أستاذ التاريخ في جامعة بيرزيت. كما شارك في التعقيب على الندوة، بواسطة تقنية المناظرة المرئية عن بُعد من الرباط، الأستاذ مولاي احمد العلوي العبدولاوي، الباحث والمختص في تاريخ القدس والمغرب، وحضرها لفيف من الأكاديميين والمؤرخين والمثقفين والمهتمين والطلاب وعدد من المقدسيين من أصول مغربية.

وتم بهذه المناسبة تقديم كتاب "مغاربة بيت المقدس" وهي دراسة ميدانية وتاريخية عن مظاهر وجود المغاربة في القدس منذ ألف عام، أعدها الدكتور نظمي الجعبة وفريق من الجمعية الفلسطينية للدراسات الأكاديمية - باسيا، وصدرت ضمن منشورات الوكالة برسم العام 2020.

وقال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف ، محمد سالم الشرقاوي ، في كلمة بالمناسبة ، إن الوجود المغربي في القدس يعد نموذجا محفوظا في أثر الأجداد ، الذين رسخوا اسم المغرب في هذه الربوع من باب المغاربة إلى حارة المغاربة ، واليوم من خلال المركز الثقافي المغربي ، الذي يقام على عقار تاريخي في ممر الآلام في قلب البلدة القديمة للقدس .

اقرب من غيرنا للاقصى

وتابع "من حظنا نحنُ المغاربة أن نكون أقرب من غيرنا في القدس إلى المسجد الأقصى . ومن حظنا كذلك أن لا يتأثر وجودنا في هذه المدينة بالعواصف ، فبقيت شواهد وآثار هذا الحضور قائمة ، شامخة إلى يومنا هذا".

وأشار إلى أن وكالة بيت مال القدس الشريف اشتغلت وما تزال على توثيق بعض مظاهر هذا الوجود بنشر دراسات متخصصة تناولت حارة المغاربة ، و" الربعة المغربية " المحفوظة في المتحف الإسلامي بالمسجد الأقصى .

من جهته ، قال نظمي الجعبة ، أستاذ التاريخ بجامعة بير زيت ، إن الوجود المغربي المتواصل والمؤثر بالقدس الشريف والذي يدخل ألفيته الثانية ، يعود إلى صدر الإسلام ، مضيفا أن هذا الاستقرار يعتبر نقلة نوعية في العلاقة التي ربطت المغاربة بالقدس.

وأوضح أن هذه العلاقة "متعددة الأوجه والتأثير ، فبعد أن أخذت شكل الزيارة والتبرك ، والمجاورة في ظلال المسجد الأقصى ، أو الاحرام من القدس ، أو تقديس الحج بعد زيارة مكة ، أو حتى القدوم إلى القدس للنهل من علومها والتعليم فيها ، أصبحت مستقرا دائما ".

علاقة تاريخية

من جانبه ، أوضح يوسف النتشه ، مدير مركز دراسات القدس – جامعة القدس ، أن تنظيم هذه الندوة يأتي تجسيدا للعلاقة التاريخية الطويلة المميزة التي تربط بين المغاربة والقدس ، وبناءا على الجهود الخيرة التي تبذلها وكالة بيت مال القدس الشريف بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، رئيس لجنة القدس ، للعناية بمدينة القدس في ظل الظروف الحالية .

وأضاف أن الندوة تأتي رغبة في تعميق وتعزيز التعاون القائم بين وكالة بيت مال القدس الشريف وجامعة القدس ، المرتكز على الاهتمام المشترك بمدينة القدس وطلاب جامعة القدس في المجالات الأكاديمية والثقافية ، المستند على اطلاق اتفاقيات تشجع الريادة والإبداع والبحث والتبادل العلمي ، مع دعم البرامج والدراسات التي تعنى بتاريخ القدس وتراثها.

أما الباحث المغربي المتخصص في تاريخ القدس والمغرب ، مولاي أحمد العلوي ، فتطرق في مداخلة عن بعد ، لارتباط المغاربة بالقدس عبر التاريخ ، وأكد أن الكتابات المغربية والمشرقية أجمعت على حد سواء أن هذا الارتباط كان منذ المراحل الأولى لاعتناقهم دين الاسلام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]