قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) للمشرعين الأميركيين، أمس الثلاثاء، إن تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان، قد يمتلك القدرة على مهاجمة الولايات المتحدة في أقل من ستة أشهر، ولديه النية للقيام بذلك، وبالنسبة لتنظيم القاعدة يمكن أن يفعل نفس الشيء في غضون عامين.

 
وقال كولين كال وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية، في شهادة له أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي، إن "الولايات المتحدة متأكدة إلى حد ما أن كلا من تنظيم داعش في أفغانستان وتنظيم القاعدة، لديهما النية لشن مثل هذه الهجمات، لكنهما لا يمتلكان حاليا القدرة على القيام بذلك".

وأضاف وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية: "يمكننا أن نرى أن "تنظيم الدولة الإسلامية - خراسان" يمكن أن يمتلك هذه القدرة في غضون ما بين ستة أو 12 شهراً، وفقًا للتقييمات الحالية" من قبل مجتمع الاستخبارات الأميركي، مشيرا إلى أن الأمر قد يستغرق من القاعدة "عاما أو عامين".

وأكد كال أنه لم يتحدد بعد ما إذا كانت حركة طالبان، التي تناصب العداء تنظيم الدولة الإسلامية، لديها القدرة على محاربة تنظيم القاعدة بشكل فعال بعد انسحاب الولايات المتحدة في أغسطس/ آب.

ووفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، هناك نحو ألفين من مقاتلي "داعش" يعملون في أفغانستان وما يقدر بنحو 70،000 من مقاتلي حركة طالبان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]