حول الواقع العام السائد في مجتمعنا العربي، والتصورات للخروج من هذه الأزمة، ودور لجنة المتابعة والأحزاب العربية، في التعامل مع هذه الأحداث، وغيرها من موضوعات الساعة، التي ترتبط بمجتمعنا العربي، أجرى موقع "بكرا" لقاءً مع الناشط الاجتماعي والسياسي هيثم عامر من كفر قاسم.

كيف تقيّم أداء لجنة المتابعة والاحزاب في التعامل مع واقع الأحداث الذي يمر به مجتمعنا العربي في هذه المرحلة؟

اداء المتابعة ضعيف جدا، لا ترابط بين اداء المتابعة للأحداث، المتابعة تُتابع الاحداث، يجب على المتابعة متابعه الاحداث اولًا بأول. المتابعة قررت فقط بالأمس فتح غرفة الطوارئ التي استخدمت في الحكم المحلي في جائحة الكورونا!!!
شعبنا يناضل منذ ثلاثة اسابيع في القدس وام الفحم والناصرة وغيرها، بن جبير كان يتوعد، لماذا لم يتم فتح غرفة الطوارئ منذ ثلاثة اسابيع؟؟
الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي تخوض ضد العرب حرب كذب وافتراءات، لما لم يقوموا بفتح غرفه استعلامات اخباريه لمتابعه الاخبار من اجل التواجد في كل المحطات العبرية، غرفه توجه اعضاء المتابعة والكنيست ورؤساء مجالس، للظهور واسماع صوتنا في كل المحطات، وايضا لمتابعه التهديدات من قبل اليمين المتطرف ضد العرب وتحويلها للشرطة، للإعلام والى مديري المواقع الاجتماعية لحذف الصفحات المحرضة ضد العرب.

هذه امور اساسيه للتعامل مع حكومة عنصريه وصحافه منحازة ومتطرفين يهود، يعملون ما يحلوا لهم تحت حماية الدولة، لماذا لم يتم التوجه الى محامين ومحاميات من مجتمعنا للوقوف مع المعتقلين في شتى البلاد؟؟؟

اعضاء الكنيست العرب، احمد طيبي سامي ابو شحادة ايمن عوده سعيد الخرومي وليد طه - متابعين للأحداث بشكل غير مكثف، غير مدروس وربما السبب الفرقة بين الاحزاب. لأسفي الشديد من لم اذكره لم أجد له خبرًا، لا في عناوين الاخبار ولا مواقع التواصل الاجتماعي.
هنالك عمليه صحافيه تخريبيه ضد العرب ممنهجه ومسعورة من الصحافة العبرية، ولم أجد اعضاء المتابعة واعضاء الاحزاب في قنوات التلفاز، كل يوم وليله في كل المحطات العبرية، يتهمون الشباب العرب في القدس والشيخ جراح وام الفحم وكفر قاسم باتهامات باطله، ولا يوجد مندوب للوسط العربي للدفاع عنا.
لا خطط لساعات الطوارئ، وهذه ساعة طوارئ، كل عضو كنيست يفعل ما يحلو له، ليس هكذا تدار الازمات. المتطرفين اليهود يدخلون البلدان المختلطة، ولا يوجد سد منيع امامهم الا سكان البلد. لا يمكن ان نسمح للمتطرفين ان يزرعوا الفساد في بلداننا ومحطات التلفاز تُذنب العربي المتطرف، وقياداتنا ساكته - مش موجودة.

ما الذي أشعل الأحداث في الداخل برأيك؟

الذي أشعل الاحداث هي سرطان العنف الذي يعصف بنا، تهاون الدولة في التعامل مع سرطان العنف. من هنا بدأت الحراكات الشبابية. احداث الاقصى كانت دافعًا لتصعيد النضال، قضية الشيخ جراح ادخلت الطابع القوي للنضال، فأصبحنا امام نضال شعبي، ديني قومي - ما ادى الى انفجار كان متوقع ان يحصل عاجلا ام آجلا. وقد حان الوقت لنستغل الفرصة ونستعمل هذا النضال لصالح مجتمعنا.

ما هو تصورك للخروج من الأزمات التي يتعرض لها مجتمعنا؟

للخروج من هذه الازمه - اعلان اضراب شامل لكل الوسط العربي بكل العاملين في القطاع الخاص والعام، وإذا ما تم رفض مطالبنا اخراج الاضراب الى قيد التنفيذ، مطالبنا-
*اخراج بن جبير وزمرته من البلدات المختلطة.
*خطة موافق عليها وزارياً لمكافحه العنف والجريمة في الوسط العربي - الخطة بالتعاون مع كوادر ذات مقدره وكفأ من الوسط العربي.
*خطة عمل مبرمجه مع تواريخ مصادق عليها لإتمام تراخيص كل البيوت الغير مرخصه والمهددة بالهدم-
*تجميد قانون كامنيتس لمده ٣ سنوات.
*تنازل الدولة عن بيوت الشيخ جراح، او بالمقابل تأجيل البت في الامر ل ٥ سنوات حتى يتم تسجيل الملكية من الاردن لأصحاب البيوت.
*وقف العدوان الاثم على غزه.
إذا ما كان هنالك مندوبون للوسط العربي ليقفوا امام الدولة ومسؤوليها ليضعوا امامهم مشاكلنا وطلباتنا فقد فشلنا قبل ان نبدأ، لا نريد ازدواجيه في الكلام ولا المطالب - نطالب بلسان واحد ليعلم القاصي والداني ان امر الاضراب جدي وما إذا لم توافق الدولة فالإعلان عن الاضراب فورا-بدون تأجيل - بدون مماطله.

كيف تنظر الى الحراك الشبابي في بلداتنا العربية؟

الحراك الشبابي انه حراك حر غير مسيس، يريد التغيير، يغار على بلده ومجتمعه وفقد الامل في القيادات الحالية - احزاب عربيه تتهاوش وتتناوش على كرسي - ما ادى الى عدم تصويت الناس، ما ادى الى تقليص القوة العربية في الكنيست... ما استفاد شعبنا من هذا الانشقاق؟؟؟
الحراك يريد التغيير الحراك يريد افعال واعمال تتناسب مع واقعنا - مظاهرات سلميه - استعمال قوتنا كمجتمع - تصعيد النضال في الشوارع اليهودية- الحراك لا يريد مظاهره القاء خطابات يلا ع البيت خلصنا!!!
بدنا صوتنا ينسمع، "وإذا لازم نسكر تل ابيب عشان ينسمع بنسكرها" بمظاهره قانونه سليمه حره، بدون تخريب وبدون مس بأملاك عامه وبدن عنف هذه مش شيمنا هذه مش اخلاقنا.

تنادي بالإضراب العام! هل تعتقد انه وسيلة ناجعة يحقق اهدافنا ومطالبنا؟

على ما اعتقد نصف الاطباء والممرضين والممرضات العرب هم نصف الموظفين في المستشفيات والعيادات.
مندوبي/ات المبيعات في الشركات والمراكز التجارية ٧٠٪؜ من العرب.
مقاولي البناء-وعمال البناء أكثر من ٥٠٪؜ من كل العمال في اسرائيل.
الصيادلة أكثر من ٧٠٪؜منهم عرب.
سائقي الباصات في القطاع العام والخاص أكثر من ٥٠٪؜ من العرب.
في قطاع الهايتك ١٠٠٠٠ عامل عربي.
في الجامعات عشرات الاف الطلبة- منهم من يعمل بعمل جزئي.
اذا ما قام اعضاء المتابعة، الكنيست ورؤساء المجالس ( ليثبتوا وحدتهم )بالتعاون مع الاحزاب اليسارية ومنظمات حقوق الانسان عقد مؤتمر صحفي الساعة ٢٠:٠٠ مساء ليكون حي ومباشر في كل محطات التلفاز ، وسرد البنود التي ذكرتها اعلى ، على انها مطالب المواطنين العرب ، مع موعد محدد على تقبل الدولة المتطلبات فسوف يكون هنالك اضراب شامل لكل الموظفين العرب مع تاريخ محدد ، بالمقابل سوف نقولها علنا من هذه اللحظة سوف تتوقف كل المظاهرات الشعبية العربية في كل البلدان حتى تستجيب الدولة للمطالب او الاضراب .في نفس اللحظة ينتفض الاعلام العبري وسيحث بلبله في ما بينهم وسوف تحصل ضجه ما حصلت في تاريخ الدولة ولا الوسط العربي.

كلمة أخيرة توجهها الى المتابعة والأحزاب ورسالة الى شعبنا

قوتنا في وحدتنا -انها قوة رهيبة إذا ما استغلت في المكان الصحيح والنطاق الصحيح بدون سياسة بدون محسوبات بدون مزايدات. وحدتنا في قوتنا.
إذا ما ادخلت المتابعة كوادر شبابيه من الحراك الشبابي ليكونوا جزءًا فعالًا في المتابعة وإذا ما غيرت المتابعة نهجها واسلوبها ومعاملتها مع الامور، سوف يحصل تمرد شبابي شعبي، ما سوف يؤدي الى انقسامات أكثر بين شعبنا.
الذي سيؤدي بشكل قطعي الى مقاطعة الانتخابات القادمة، وكل محاولات الاحزاب لخروج الناس للتصويت ان تنجح.
شعبنا بحاجه الى قياده حكيمه، موحده عند هموم شعبنا، مناضلة ومكافحه حتى لو هنالك اختلاف في الآراء هنا او هناك، مجتمعنا اهم من هذه الاختلافات.
يجب على الاحزاب البحث عن المشترك والتمسك به، لا اظن انه يوجد مشترك أكبر من الذي نحن فيه هذه الايام حتى تعلن الاحزاب عن توحدها من جديد من اجل خدمة شعبها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]