ادانت محكمة في مدينة مينيا بوليس الامريكية الشرطي السابق ديريك شوفين، بقتل المواطن الأسود جورج فلويد قبل حوالي عام بخنقه من خلال وضع ركبته على رقبة فلويد. وأصدرت هيئة المحلفين قرارها بإدانة شوفين بتهمة القتل العمد من الدرجة الثانية وتهمتين أخريين. وسيصدر قرار العقوبة في غضون شهرين حيث يتوقع ان يحكم عليه ما بين خمسة عشر وأربعين عاما.

يشار الى ان مقتل فلويد اثار موجة احتجاجات واسعة النطاق في الولايات المتحدة كون الشرطي ابيض البشرة.

في غضون ذلك، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن لعائلة فلويد في اتصال هاتفي عن "ارتياحه" بعد أن توصلت هيئة محلفين إلى أن الشرطي السابق مذنب في القضية. ووصف بايدن الحكم بإدانة شوفين بأنه "خطوة هائلة" في طريق العدالة بالولايات المتحدة، وقال في تصريحات أذيعت تلفزيونيا "كان قتلا في وضح النهار على مرأى ومسمع العالم كله". وأضاف "العنصرية الممنهجة وصمة على جبين بلدنا".

وأدلت أيضا نائبة الرئيس، كامالا هاريس، بتصريحات حثت فيها مجلس الشيوخ على إقرار قانون وافق عليه مجلس النواب ويهدف لوقف الممارسات العدوانية التي تستهدف ذوي الأصول الأفريقية والأقليات الأخرى. وقالت هاريس، وهي أول أميركية من أصل آسيوي وأول سيدة تشغل منصب نائب الرئيس بالولايات المتحدة، "هذا الحكم يقربنا خطوة" من تحقيق العدالة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]