وقع وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس ونظيرته القبرصية ناتاشا باليديس بمشاركة وزير الطاقة اليوناني كوستيس هاتزيداكيس الذي شارك عبر الاتصال المرئي، مذكرة تفاهم، لمشروع ربط كهربائي بين الأطراف الثلاث، عن طريق مد كابل الطاقة البحري.

وانطلقت فكرة المشروع الذي أطلق عليه اسم " EuroAsia Interconnector"، لأول مرة في عام 2012، بعدما نجح بالحصول على دعم ومباركة الاتحاد الأوروبي.

ومن المخطط أن ينطلق المشروع من مدينة الخضيرة في "إسرائيل"، عن طريق البحر، إلى قبرص الرومية، ثم إلى جزيرة كريت باليونان عن طريق كوابل تمتد عبر البحر.
وفي تغريدة له عبر "تويتر"، أكد وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال اشتاينتس، الذي وصل إلى قبرص الرومية اليوم، أنه سيسمح لإسرائيل بتلقي دعم كهربائي من شبكة الكهرباء الأوروبية في أوقات الطوارئ، مبينا أنه سيزيد اعتماد "إسرائيل" بشكل كبير على توليد الطاقة الشمسية.
ويبلغ طول الخط ما بين "إسرائيل" وقبرص الرومية نحو 310 كيلومترات، بينما يبلغ بين قبرص الرومية واليونان 898 كيلومترات.

وأوضح الوزير الإسرائيلي أن تكلفة المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 2.5 مليار يورو، ستدفعها EuroAsia Interconnector Limited ، بصفتها المروج والمطور الرسمي للمشروع، مشيرا إلى أنه سيتم البدء بالمشروع في ديسمبر/كانون الأول 2023 المقبل.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي وصل اليوم الإثنين إلى قبرص للمشاركة في حفل التوقيع قبل أن يغادر غدا إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في اجتماع لمنتدى غاز شرق المتوسط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]