توفي جنين فجر اليوم وهو في بطن أمنه جراء إصابته بفيروس كورونا في مستشفى أسوتا بأشدود، وهي أول حالة وفاة لجنين جراء الكورونا في اسرائيل.

وفي التفاصيل، وصلت سيدة حامل من جنوب البلاد تبلغ من العمر 29 عاما الى طبيب العائلة وأفادت بأنها لا تشعر بحركات الجنين، ومن ثم نقلت إلى مستشفى اسوتا بأشدود حيث خضعت لعملية اجهاض وتبين ان الجنين كان يحمل فيروس كورونا، وقالت الأم أنها كانت تعاني قبل عدة أيام من ارتفاع درجة الحرارة بصورة طفيفة وجاءت نتيجة فحص الكورونا إيجابية. 

واُدخل الى أقسام الكورونا في مستشفيات البلاد خلال الاسبوعين الماضيين 78 طفلًا وشابًا. ويرقد فيها حاليا 29 رضيعا وطفلا، 3 منهم بحالة خطيرة. وتوصف حالة شاب يبلغ من العمر 14 عاما، بدون امراض مزمنة، بحرجة.

وأوعزت وزارة الصحة الى المستشفيات امس بالاستعداد لاستيعاب عدد اكبر من الأطفال المصابين بكورونا.

وجاء في رسالة بعثتها الوزارة الى مديري المستشفيات انه يتوقع ارتفاع على عدد الإصابات لدى الأطفال بسبب الطفرة البريطانية ونظرا لاعادة فتح المؤسسات التعليمية دون تطعيمهم.3

4 ملايين متطعم

وفي سياق ذي صلة يقترب عدد المتطعمين في البلاد من تجاوز عتبة الـ4 ملايين، نحو مليونين وستمائة الف منهم بالجرعتين. وأهاب وزير الصحة المواطنين بتلقي اللقاح مستذكرا التسهيلات التي ستقدم للمتطعمين والمتعافين فقط، خلال رفع الاغلاق يوم الاحد المقبل .

وقال وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إيدلشتاين "الآن بات الأمر رسميا، من لا يحصل على التطعيم سيبقى في الخلف، حيث ستمنح امتيازات للمطعمين ومن تماثلوا للشفاء من فيروس كورونا، وهي امتيازات تمكنهم من التسوق ودخول المجمعات التجارية واستعمال واستخدام المرافق السياحية والثقافية والرياضية والترفيهية".

بدء المرحلة الثانية من الخروج من الإغلاق

وفي سياق متصل، تنطلق المرحلة الثانية من الخروج من الاغلاق صباح يوم الاحد المقبل . وصادق الليلة الماضية كابينت كورونا على إعادة فتح المجمعات التجارية، والمراكز التجارية المفتوحة، والحوانيت المطلة على الشوارع، والأسواق والمتاحف والمكاتب العامة في اطار قيود المعيار البنفسجي. وسيسمح للمتطعمين بالجرعتين والمتعافين فقط، بالدخول الى غرف اللياقة البدنية والعروض الثقافية والرياضية، والفنادق .


وستستأنف الدراسة في الصفوف الخوامس والسوادس والحوادي عشر والثواني عشر في البلدات الخضراء والصفراء والبرتقالية أيضا بشروط معينة .

اما دور العبادة فيمكنها العمل اعتبارا من يوم الجمعة المقبل اما من خلال عشرة مصلين بداخلها وعشرين خارجها، او تحت قيود الشارة الخضراء بمعنى الدخول للمتطعمين والمتعافين فقط .

كما قرر وزير الصحة يولي ادلشتاين ورئيس كاحول لافان بيني غانتس عدم فرض اغلاق صحي خلال عيد المساخر (بوريم)، بل فرض قيود بما في ذلك حظر التجمهر، وبالتالي الايعاز الى المواطنين بالاحتفال بالعيد مع العائلة المصغرة فقط.

5141 إصابة جديدة

وأظهرت  المعطيات الصادرة عن وزارة الصحّة، صباح الثلاثاء، تشخيص 5141 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بالأمس، بحيث بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية 7.5% من أصل نحو 71 ألف فحص أجري في اليوم الأخير.


هذا، ويخضع لعلاج في مستشفيات البلاد حاليًا أكثر من 1400 مصاب بكورونا ، بينهم 984 مصابًا بحالة خطيرة.



نسبة التطعيم لفئة 50 سنة فأكثر: 61.0% مقابل 84% للوجبة الأولى
وللوجبة الثانية 42.5% مقابل 72.7% في المعدل العام


بلغ مجمل عدد الإصابات بفيروس الكورونا لصباح اليوم الثلاثاء 16.02 الساعة 07:00 صباحا في البلدات العربية، لا يشمل المدن المختلطة، 109,981 مصابا. في حين بلغ مجمل عدد الإصابات في البلاد 731,711 مصابا. وبهذا تبلغ نسبة الإصابات في البلدات العربية من مجمل عدد الإصابات في البلاد الى 15.0%.
بلغ عدد التطعيمات للوجبة الأولى في البلدات العربية 336,667 وبهذا تبلغ نسبة التطعيم في البلدات العربية 23.8% مقابل 43.4% نسبة التطعيم الكلية في البلاد. وفيما يتعلق بالوجبة الثانية فقد بلغ عدد التطعيمات في البلدات العربية نحو 184,195 مما يشكل ما نسبته 13.0% من سكان البلدات العربية مقارنة بنحو 28.4% في المعدل العام في البلاد.
اما الفئة العمرية 50 سنة فأكثر فقد بلغ عدد التطعيمات للوجبة الاولى في البلدات العربية نحو 130,138 مما يشكل 61.0%. في حين بلغت النسبة للوجبة الثانية لتلك الفئة العمرية 42.5%. وعلى مستوى البلاد فقد بلغت تلك النسبة للوجبة الأولى 84% وللوجبة الثانية 72.7%.
سجلت البلدات العربية منذ بداية الأسبوع الحالي 1,105 إصابة جديدة في المقابل وعلى مستوى البلاد فقد تم تسجيل 9,003 إصابة جديدة لذات الفترة وبهذا ترتفع نسبة الإصابات ا في البلدات العربية الى 12.3% من مجمل الإصابات الجديدة منذ بداية الأسبوع الحالي.
بلغ عدد الحالات النشطة في البلدات العربية 7,065 إصابة اما على مستوى البلاد فقد بلغ عدد الحالات النشطة 60,750 وبهذا تبلغ نسبة الحالات النشطة في البلدات العربية نحو 11.6% من مجل الحالات النشطة في البلاد.
منذ بداية الأسبوع الحالي تم تسجيل 8 وفيات في البلدات العربية ليرتفع مجمل عدد الوفيات في البلدات العربية 850 وفاة، في حين ارتفع عدد الوفيات على مستوى البلاد لذات الفترة بـ 65 وفاة ليزيد مجمل عدد الوفيات في البلاد الى 5,415. وبذلك تبلغ نسبة الوفيات في البلدات العربية من مجمل الوفيات 15.7% من مجمل عدد الوفيات في البلاد منذ بداية الازمة.
ارتفع عدد الحالات الخطرة في البلدات العربية الى 177 حالة منهم 54 يخضعون لأجهزة التنفس الاصطناعي. في المقابل وعلى مستوى البلاد بلغ عدد الحالات الخطرة الى 861 حالة منهم 270 يخضعون لأجهزة التنفس الاصطناعي.
يشار بالذكر بوجود 24 بلدة عربية في الدائرة الحمراء 38 بلدة في الدائرة البرتقالية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]