انتُخب الحقوقي البريطاني كريم خان بأغلبية كبيرة مدعيًا عامًا جديدًا للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي خلفا لفاتو بنسودة.

وكانت القناة الحادية عشرة قد أفادت هذا الأسبوع بان خان هو المرشح الذي تفضله إسرائيل لتولي منصب المدعي. ومن المتوقع ان يبت خان في مسالة فتح تحقيق حول المزاعم بارتكاب إسرائيل جرائم حرب في المناطق الفلسطينية.

كريم خان يفوز في الجولة الثانية بدعم 72 دولة

وقد فاز خان (50 عامًا) في الجولة الثانية من التصويت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بدعم من 72 دولة، أي بعشر دول أكثر من الـ 62 دولة المطلوبة لتأمين فوزه بالمنصب الرفيع.

وجرى التنافس على منصب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مع ثلاثة مرشحين من إيرلندا وإيطاليا وإسبانيا لخلافة بنسودا المنتهية ولايتها، والتي قادت تحقيقات واجهت اعتراضا، بما في ذلك حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني وأفغانستان.

وكانت وسائل إعلام بريطانية ذكرت أن خان هو المرشح الأوفر حظا للفوز بالمنصب ويتقدم على الإسباني كارلوس كاستريسانا والإيرلندي فيرغال غاينور والإيطالي فرانشيسكو لو فوي.

وسيكون خان، وهو ثالث مدع عام للمحكمة منذ إنشائها في 2002، مسؤولا عن ملفات ضخمة وقضايا معقدة، في محكمة يتم باستمرار التشكيك في شرعيتها.

أولى مسؤوليات كريم خان

وتتمثل أولى المسؤوليات التي سيضطلع بها المدعي العام الجديد، في اتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية المتعلقة بالتحقيق حول جرائم حرب أمريكية مفترضة في أفغانستان، والتحقيق المثير للجدل حول المزاعم بارتكاب إسرائيل جرائم حرب في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وعارضت إسرائيل والولايات المتحدة، وهما ليستا عضوين في المحكمة الجنائية الدولية، بشدةٍ تحقيقا آخر في جرائم حرب مزعومة ارتكبتها القوات الإسرائيلية وجماعات فلسطينية مسلحة.

لكن قضاة الجنائية الدولية أعلنوا الأسبوع الماضي أن المحكمة لديها اختصاص للنظر في الأحداث في الأراضي الفلسطينية
 

المصدر: مكان

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]