في غضون خمسة أيام، قد يتم حل  الكنيست بشكل تلقائي، لكن مصادر عبرية نشرت مساء أمس، أن الليكود وأزرق أبيض يحاولان التوصل إلى حل وسط، يمنع إجراء انتخابات رابعة في أقل من عامين.

وأكد غانتس ظهر اليوم الجمعة أنه لن يتنازل عن مطالبه ومواقفه ودعا نتنياهو للالتزام بالاتفاقات.

وبحسب التقرير، فقد أجرى الطرفان في الأيام الأخيرة اتصالات مكثفة، لكنهما لم يتوصلا بعد إلى اتفاقات بشأن القضايا الرئيسية. ومع ذلك، ينفي كل من الليكود وأزرق أبيض حدوث تقدم في المناقشات بينهما.

يبدو أن استطلاعات الرأي الأخيرة قد بددت حماس نتنياهو وغانتس للذهاب إلى صناديق الاقتراع. يطالب الليكود بتمديد فترة التناوب إلى أربع أو حتى أربع سنوات ونصف، بحيث يخدم نتنياهو حتى مايو أو حتى أغسطس 2022. وهذا يعني أن غانتس سيعطي نتنياهو ستة أشهر أخرى إلى تسعة أشهر في السلطة. من ناحية أخرى، يطالبون باللونين الأزرق والأبيض بترك آفي نيسنكورن وزيراً للعدل. سيكون لنتنياهو هذه التسوية، حيث يمكن أن يعين نيسنكورن محامي دولة، ومستشارًا قانونيًا للحكومة، وقاضيين آخرين على الأقل في المحكمة العليا.

وبصرف النظر عن الاتصالات مع "كاحول لافان"'، يبدو أن الليكود يحاول تشكيل حكومة جديدة دون الذهاب إلى صناديق الاقتراع، عندما اقترب مسؤولو الحزب من نفتالي بينيت في الأيام الأخيرة وعرضوا عليه عددًا من الحقائب الوزارية من أجل انضمام شمينة للحكومة، لكن بينيت رفض.

كذلك، اقتربت مصادر مقربة من نتنياهو، بما في ذلك نتان إيشل، من الوزراء وأعضاء الكنيست باللونين الأزرق والأبيض باقتراح لتقسيم الحزب والبقاء في الحكومة، لكن إيشل نفى هذه المزاعم.

وكان وزير المالية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس يوم الخميس، من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو رفع ميزانية الدولة لعام 2020 يوم الأحد للحصول على موافقة الحكومة، والتي اقترحها في 7 ديسمبر.

وبحسب صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، طلب كاتس من نتنياهو نقل الميزانية بحلول ليلة الثلاثاء، الموعد النهائي لنقلها.

ناشد كاتس، وزيرَ الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، دعم اقتراحه، كما ناشد الاثنين (نتنياهو وغانتس) بمواصلة مناقشة الجداول الزمنية لدفع ميزانية الدولة لعام 2021، مع تجميد دعم غانتس لقانون إجراء الانتخابات.

ووفقًا للصحيفة العبرية، قال كاتس: "إن فشلكم في دعم الميزانية وجر إسرائيل إلى انتخابات غير ضرورية بسبب النقاشات السياسية، يُشكل عدم مسؤولية وطنية وهجومًا اقتصاديًا مباشرًا على الإسرائيليين".

وتابع كاتس: "علينا جميعًا أن نرتقي ونمنع حملة انتخابية باهظة الثمن وضارة وغير ضرورية"، وفق تعبيره.

كلمات دلالية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]