ساعات بعد إعلان جدعون ساعر انشقاقه عن حزب الليكود وتشكيل حزب سياسي جديد من أجل إزاحة نتنياهو عن رأس السلطة، أظهرت أولى استطلاعات الرأي والذي أجرته إذاعة 103 FM العبرية حصول حزب برئاسة جدعون على (17) مقعداً حال أجريت الانتخابات الإسرائيلية.
خطوة جدعون ساعر خلطت الأوراق لشخصيات مركزية على الساحة الإسرائيلية، نشرت اليوم الجمعة نتائج استطلاع أجري لصالحها، جاء في نتائجه:

لو أن الانتخابات الإسرائيلية أجريت اليوم لحصل حزب برئاسة جدعون ساعر على (20) مقعداً، كما أشارت نتائج الاستطلاع لتراجع في عدد مقاعد يمنيا ويش عتيد وكحول لفان.

وفق نتائج ذات الاستطلاع، حزب الليكود سيتراجع ل (28) مقعداً، على الرغم من أن قوته الحالية في الكنيست (36) مقعداً، شبه انهيار لحزب كحول لفان، حيث أشارت نتائج الاستطلاع لحصوله على (7) مقاعد، والتراجع الحاد سيكون من نصيب كل من يمنيا برئاسة نفتالي بنت، ويش عتيد برئاسة يائير لبيد، وسيحصل كل منهما على (12) مقعداً، بعد أن اعطتهم استطلاعات سابقة (20) و(17) مقعداً على التوالي.

وحول نتائج بقيت الأحزاب الأخرى أشارت نتائج الاستطلاع، حركة شاس ستحصد (9) مقاعد، يهدوت هتوراه (7) مقاعد، حركة ميرتس (6) مقاعد، حزب إسرائيل بيتنا برئاسة أفيغدور ليبرمان سيتراجع ل (6) مقاعد، والقائمة المشتركة ستحصل على (13) مقعداً، وأحزاب العمل وجيشر والقوة اليهودية لن تتجاز أيٍ منها نسبة الحسم.

التحليل لنتائج الاستطلاع بالقول، على الرغم من أن حزب الليكود لم يتراجع كثيراً في هذا الاستطلاع قياساً باستطلاعات أخرى، إلا أن البشرى غير الجيدة لليكود ونتنياهو هي، الليكود والأحزاب الدينية سيحصلان معاً على (43) مقعداً، وحتى لو انضم إليهم نفتالي بنت لن يتجاوز عدد مقاعدهم ال (55) مقعداً.

بنيامين نتنياهو يمكنه تشكيل ائتلاف حكومي، لكن الثمن السياسي سيكون مرتفع جداً حسب تعبير الصحيفة العبرية، حيث يمكنه ضم جدعون ساعر بدون أو مع نفتالي بنت، أو قد يضطر نتنياهو التوجه لمعسكر اليسار، ولكحول لفان، ولكن ليس من المؤكد أن تنجح محاولة كهذه.

وعن خيارات جدعون ساعر كتبت إسرائيل اليوم، ليس بمقدور جدعون ساعر تشكيل حكومة بدون حزب الليكود، وجدعون ساعر مع يمينا ويش عتيد وإسرائيل بيتنا وكحول لفان عدد مقاعدهم (57) مقعداً، وهنا عليه ضم ميرتس لتشكيل ائتلاف ال 63 مقعداً.

ذات الاستطلاع استطلع أثر تشكيل رون خلدائي رئيس بلدية تل أبيب حزب جديد، وضم معه جادي أيزنكوت وموشه يعلون، الليكود سيتراجع ل (26) مقعداً، حزب جدعون ساعر يتراجع من (20) إلى (16 ) مقعداً، وحزب خلدائي –أيزنكوت يحصل على (9) مقاعد، وبقية الأحزاب باقية على حالها وفق استطلاع صحيفة إسرائيل اليوم.

وفي حال انضمام جادي ايزنكوت لحزب جدعون ساعر، سيحصل الحزب على (22) مقعداً، والليكود سيحصل على (26) مقعداً، وفي حال توحد يش عتيد وكحول لفان من جديد، سيحصلان على (18) مقعداً،مقعد واحد أكثر من أن يكونا منفردان.

على صعيد من الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، لازال نتنياهو يحتل المرتبة الأولى بنسبة 38% حسب نتائج ذات الاستطلاع، يلية جدعون ساعر ب 18%، ويائير لبيد 15%، ونفتالي بنت 13%.

كما تطرق الاستطلاع لقضايا أخرى تواجه المجتمع الإسرائيلي، حيث تطرق لسؤال من الأنسب لمواجهة التهديد الإيراني، ومن الأنسب للتعامل مع الإدارة الأمريكية، ومن الأقدر على التعامل مع أزمة فيروس كورونا، وفيها جمعياً احتل نتنياهو المرتبة الأولى من بقية السياسيين الإسرائيليين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]