عقب القيادي محمد دراوشة مدير معهد جفعات حفيفة في اليوم العالمي لحقوق الفلسطينيين في إسرائيل الذي تزامن هذا العام مع موجة كورونا شديدة كشفت عن فجوات اجتماعية عميقة بل وعمقتها اكثر ان المساواة الاجتماعية يجب ان تكون بوصلة لكل متخذي القرار في الدولة، وعلى كلٍ من الحكم المركزي والحكم المحلي للعناية بهذه القضية، ليتم توفير قاسم مشترك متساوي للخدمات والاحتياجات الاساسية للمواطنين. عدم المساواة يخلق فوارق طبقية واسعة جداً ينجم عنها فيما بعد ظواهر سلبية جداً وتقطيع مجتمعي غير عادل، لذلك فإن العدل التوزيعي هو اساس العدل الاجتماعي.

وأضاف لـ "بكرا": للأسف فان الليبرالية الاقتصادية المتطرفة المتنامية في البلاد تبعدنا عن هذه الاهداف، واصبحت الفردية، والانتهازية هي سيدة الموقف لدى الشركات الكبرى التي لا يعنيها الاجر الملائم للعمال، وظروف معيشتهم بقدر ما تعنيهم كمية الربح من الموظفين، حتى ولو كان على حساب صحتهم او على حساب مستوى معيشتهم. هنا يأتي دور الدولة لتقليل الفجوات من خلال اعادة توزيع مقدرات الدولة التي تجبيها من خلال الضرائب والرسوم المختلفة. مسؤولية الدولة هي توفير العيش الكريم لكل مواطن، والا فأنها لا تقوم بواجبها الأول.

دولة اسرائيل تميز بين مواطن ومواطن حسب خلفيته القومية، او الجغرافية، او الدينية

ونوه قائلا: دولة اسرائيل تميز بين مواطن ومواطن حسب خلفيته القومية، او الجغرافية، او الدينية، ولا تلتزم مبادئ المساواة الدنيا. نسبة الفقر في المجتمع العربي تصل الى اربعة اضعاف نسبة الفقر لدى اليهود، وهذا نتيجة سياسات منهجية اتبعتها الدولة على مدار العقود السبعة. الدولة، ومن خلال تمييزها في الميزانيات، اصبحت هي من يخلق الفجوات الاجتماعية والاقتصادية، بدل ان تكون الجهة المصححة لهذه الفجوات. في أزمة الكورونا طفت هذه القضية على الساحة العامة لان فرص العمل تراجعت والبطالة ارتفعت، وتضررت فئات العمال والموظفين العرب الذين يعتمدون على اجرهم الشهري للعيش اولاً بأول، ولا يملكون مدخرات تساعدهم على تخطي الازمات في حالة غياب هذا الاجر كما حدث في اشهر ازمة الكورونا.

وأشار دراوشة الى ان الوزن السياسي لمندوبي المجتمع العربي اصبح هامشياً، وبذلك اضحى تأثيرهم على الميزانيات المطلوبة لسد الحاجة اقل من ذي قبل. المطلوب هو التركيز على خلق تحالفات مع جهات اجتماعية وسياسية اخرى في الدولة تضررت من هذه الازمة للضغط على متخذي القرار لإنقاذ العائلات المتضررة، قبل ان يتعمق الضرر ويصبح غير قابل للتصليح. التدخل السريع لرعاية العائلات المحتاجة يضمن ان لا يتعمق الفقر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]