أثارت تصرياحت رئيس بلدية اللد، يائير رفيفو، حالة من الغضب بين أهالي المدينة العرب، وذلك بعدما قال بأن العنف والجريمة جزء من ثقافة العرب وأنه يعمل على ترحيل ما أطلق عليها اسم "عائلات الإجرام" من المدينة، حيث طالبه الأهالي بالتراجع عن هذه التصريحات والاعتذار الفوري، وقد نظموا وقفة احتجاجية في هذا المضمار.

وفي حديث مراسلنا مع اكرم ساق الله مسؤول ملف الصحة والأديان للشؤون الاسلامية والمسيحية في اللد، قال:" عقب تصريحات رئيس بلدية اللد من خلال وسائل الاعلام وجلسة البلدية بان العنف هو جزء من الحضارة العربية، وانه يعمل على التنكيل وطرد عائلات الإجرام من المدينة، ردّ عليه اعضاء البلدية العرب من قائمة النداء العربي الداوية والنهضة. وأعربوا عن استيائهم لهذه التصريحات وطالبوه بالتراجع عن كلامه فلا يجوز شمل كل العائلة من أطفال ونساء وكبار السن، اذ تواجد بينهم شخص او اكثر العائلة يتعامل بالإجرام، ويجب فقط التعامل ضد المجرم نفسه وضد ممارس العنف نفسه ومحاسبته وليس عائلته هي التي تتحمل المسؤولية، وان لا يكون عقاب جماعي، وايضا قلنا بشكل واضح لا يجوز اعتبار العنف والقتل ضمن الحضارة العربية وهذا الوصف مرفوض جملة وتفصيلا .

واختتم : وبهذه الفرصة نحن نعم نستنكر كل انواع العنف والقتل وهذا الامر مؤسف جدا وقد تفشى بمجتمعنا العنف والفساد كثيرا.

من جانبه قال ايهاب ابراهيم ابو حق، وهو ناشط سياسي "نرفض التصريحات العنصرية من رئيس البلدية العنصري ضد المواطن العربي، منذ ان استلم يائير رفيفو البلدية ومع قائد الشرطة اللد ارتفعت نسبة العنف باللد بالمناطق العربية، فهنالك سياسه ممنهجة لتهميش العرب بالأمن الشخصي، فالشرطة لا نجدها ولا نسمع بها الا وقت المخالفات للعرب، وعند الحاجة لا نجدهم، حتى وقت اطلاق النار تجدهم يقفون جانبًا بانتظار انتهاء الأمر ثم يتدخلوا لأخذ الجثة وجمع الرصاصات، وتسجيلات الكاميرات، وبالمناسبة في اللد هنالك كاميرات في كل مكان، لكن الجرائم لا تكشف، هنالك مخطط لإخراج العرب من المدينة ببساطة.

وتابع: المشكلة الكبرى ان الدولة مؤيدة لأقوال رفيفو .

حنان نفار، إحدى المشاركات في الوقفة الاحتجاجية من اهالي اللد يوم الاحد الماضي، قالت: " مبدئيا قمنا بتنظيم الوقفة يوم الاحد الماضي لأننا نحن اهالي اللد المتضررين بشكل مباشر من العنف والاجرام، التي يحدث في اللد، بالإضافة إلى ذلك نحن نطالب من الحكومة ومؤسساتها تأخذ مسؤولية وتعالج موضوع الجريمة.

وأشارت: من واجب رئيس البلدية ان يحل مشكلة الاجرام من جذورها، والطرق التي تعاملت بها البلدية حتى اليوم لم تحقق أي نتيجة. نشعر أن هنالك استغلال للاجرام لصالح تهويد اللد، النوايا واضحة وسياسة رئيس البلدية واقواله واضحة ونحن كمجتمع عربي في اللد نعي جدًا هذه السياسات.

مراسلنا تحدث مع رئيس البلدية اللد، يائير رفيفو وطرح عليه بعض الأسئلة-

موقع بكرا :على أي أساس تحدثت أن المجتمع العربي إجرامي وعنيف؟ هل ترى الأمر على هذا النحو؟

يائير رفيفو: العنف في المجتمع العربي ليس مجرد مطالبة محلية ، بل مشكلة على المستوى الدولة على مدى عقدين من الزمن، كان العنف في الوسط العربي مشكلة، كما يتضح من عدد من الدراسات / التقارير ("ماعوز" ، "مبادرات أفراهام" ، "أمان" ، "جمعية الجليل" ، "سيكي" ومعهد دراسات الأمن القومي) التي قدمت معطيات صعبة: بينما القطاع العربي يشكلون 20٪ من المجتمع الإسرائيلي ، ونسبة تورطهم في حوادث العنف عالية على سبيل المثال ، في عام 2019 ، كان هناك 96 جريمة قتل في المجتمع العربي - بزيادة حوالي 90 ٪ في خمس سنوات ، في عام 2020 وقعت 88 جريمة قتل - 71 رجلاً و 17 امرأة. 93٪ من حوادث إطلاق النار في البلاد كلها ارتكبت في الوسط العربي. هذه الأرقام مشابهة جدًا للواقع على المستوى المحلي أيضًا ، سواء من حيث حوادث القتل أو إطلاق النار تعرف على عدد حوادث القتل التي وقعت في العامين الماضيين معظم الضحايا عرب.

وتابع: أما حوادث إطلاق النار في كل يوم تقريبًا، في ساعات المساء الأولى مع حلول المساء ، التي تخيف الأهالي وتعكر هدوء سكان المدينة وتتسع هذه الظاهرة في ساعات متأخرة من الليل بشكل رئيسي، عندما يستيقظ سكان اللد في حالة من الذعر، أمام الطلقات النارية المتكررة التي تُسمع بصوت عالٍ لدقائق طويلة ، سواءً منفردة أو بحزم. للأسف ، هذا الواقع الكئيب في اللد ، والذي يقوض بشكل كبير الشعور بالأمن الشخصي لسكان المدينة.

فقط بأعجوبة لم يُقتل سكان أبرياء في إطلاق النار
• في حزيران / يونيو 2020 ، أصابت رصاصة طائشة نافذة منزل في مدينة رمات أليشيف.
• في تموز 2019 ، أصابت عيار ناري نافذة حضانة في الطابق الثاني عشر من المدينة.
• في الشهر نفسه ، أصيبت فتاة عربية بنيران طائشة.
• في عام 2018 ، أصابت رصاصة شرفة في حي جاني أفيف.
• في عام 2017 ، وقع حادث إطلاق نار خطير أدى إلى إصابة طفل يبلغ من العمر 5 سنوات نائماً في منزل العائلة ، ولا توجد أمثلة أخرى ناقصة.

وتابع: المواطن في اللد يفضل عدم الخروج من منزله خوفًا من إطلاق النار الذي يحصل في الأحياء العربية.

يائير رفيفو : الواقع صعب، في رأيي ، هو نتيجة أربعة عوامل رئيسية: عقود من النقص الأمني ونقص القوة البشرية في الكفاح من أجل جمع الأسلحة والأسلحة غير المشروعة ، إلى جانب عدم وجود عقاب رادع ، وتدهور نوعية الحياة في الأحياء العربية ، وتراخي الشباب وتكثف الصراعات داخل الأسرة ، بين الجيران وفي المجتمع بشكل عام اغتراب وغضب المجتمع العربي تجاه المجتمع الإسرائيلي والدولة.

وتابع: في الوقت نفسه، حان الوقت للمجتمع العربي لأن يخرج عن صمته، لتحقيق التغيير المنشود.

وأضاف: كما ذكرنا من قبل ، فإن تحسين نوعية الحياة في الأحياء لعربية هو أحد الأمور التي أقودها. على مدى السنوات السبع الماضية، عملت بلدية اللد على تحسين نوعية الحياة في المجتمع العربي بطريقة غير مسبوقة في العقود الأخيرة، مع القيام باستثمارات غير مسبوقة وتخصيص ميزانيات استثنائية تصل إلى عشرات الملايين من الشواقل. أعمل مع مختلف الوزارات الحكومية بهدف حشد القوات والموارد لتقديم رعاية شاملة ومتجذرة للأحياء العربية في اللد أنشأنا مؤسسات تعليمية ومدارس ورياض أطفال جديدة ومركز مجتمعي جديد ونادي شبابي وملاعب رياضية وبنية تحتية وتوسيع وتعبيد الطرق ورياض الأطفال والملاعب وأنشطة ثقافية متنوعة واستثمارات غير مسبوقة في تعزيز التعليم. أنشأنا نادي شباب جديد في حي القطار ومركز مجتمعي كبير ومكلف أنشئ في اللد باستثمار حوالي 15 مليون شيكل ، بالإضافة إلى استثمارات ضخمة في البنية التحتية الجديدة ، والصرف الصحي ، والقنوات ، والإنارة ، والطرق ، والأرصفة. نقوم حاليًا بالترويج لخطة لبناء الأحياء السكنية ولإيجاد حلول سكنية للجمهور العربي ، بما في ذلك تبييض وتنظيم خطط البناء في الأحياء التي تتميز بالبناء غير القانوني.

هذه عمليات تاريخية لم تحدث في المجتمع العربي منذ قيام الدولة وستؤدي منتجاتها إلى مجتمع عربي أكثر تعليما هنا يتمتع بنوعية حياة أفضل وخال من الجريمة والمخدرات وإطلاق النار والحرائق.

- موقع بكرا في رأيك ، أين دور الشرطة في هذا الأمر؟ كيف تتوقع أن يتعاون عربي مع الشرطة بينما لا توفر الشرطة الأمن للمجتمع؟

- يائير رفيفو: يوجد في اللد قوة شرطة ممتازة تقاتل ليلاً وليالي في حربها ضد ظاهرة العنف وإطلاق النار المستعرة ، وهناك أيضاً أفضل شرطة بلدية في البلاد تعمل الشرطة بحزم على مدار العام ضد حيازة الأسلحة والاتجار بها واستخدامها في أي وقت وفي أي مكان. وإلى جانب أنشطة الإنفاذ المكثفة ، تجعل الشرطة خدماتها في متناول الجميع وتزيد من التعاون ، فضلاً عن تنفيذ مجموعة متنوعة من جهود الوقاية والدعوة لتعزيز الامتثال للقانون.


- موقع بكرا ماذا فعلت لحل الجريمة؟

- يائير رفيفو ناشدت رئيس الوزراء ووزير الأمن الداخلي ومفوض الشرطة تنفيذ خطة وطنية للقضاء على الجريمة، مع حشد الموارد وإشراك الوزارات الحكومية ، بما في ذلك في مجالات التعليم والرعاية:
• تعزيز القوات والتواجد الهائل والمستمر في جميع أنحاء المدينة وشرطة الحدود وشركات اليسام التي ستعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لإعادة إحساس السكان بالأمن وردع العناصر الإجرامية.
• القيام بأنشطة مستهدفة للكشف عن الأسلحة والذخائر غير المشروعة
• تكثيف عمليات شرطة الحركة الوطنية لمحاربة ثقافة القيادة في المدينة خاصة في الليل وفي عطلات نهاية الأسبوع.
• ميزانية مهمة أخرى لتوسيع مشروع الكاميرات الأمنية ووضعها في أي مكان في المدينة.
• تطوير وتشغيل مناهج مناهضة للعنف وحل النزاعات والقيادة الآمنة للمدارس الإعدادية والثانوية
• تشديد العقوبة على استخدام الأسلحة وإطلاق النار لمدة 10 سنوات في السجن ، وتهريب المخدرات ، والفواتير الوهمية ، وما إلى ذلك ، وإبعاد عائلات الجريمة من المدينة ، وإغلاق الشركات المتورطة في الجريمة بشكل دائم.
• دعم النساء اللواتي يقعن تحت التهديد .
• إنشاء آليات وساطة في المجتمع لغرض حل النزاعات بطرق غير عنيفة ، خاصة بين أفراد الأسرة وبين العائلات والجيران
المطالبة بأن يشمل القرار 922 البلدات المختلطة، وهو أحد أكثر القرارات دراماتيكية من حيث تخصيص الموارد للمجتمع العربي في إسرائيل ، المدن المعنية كمدن ذات أولوية وطنية بحيث تحصل على ميزانيات يمكن أن تسمح لها بتقليص الفجوات بين اليهود والعرب.


- موقع بكرا: كيف ترى التعايش في اللد:

- يائير رفيفو اللد مدينة السلام. يقوم التعايش في اللد على علاقة الاحترام والتسامح والتقدير المتبادل. الغالبية العظمى من السكان في المجتمع العربي في اللد مواطنون صالحون وملتزمون بالقانون ويعانون من مشاكل الجريمة والعنف. يجب أن نعيش جميعًا هنا معًا في الأخوة وحسن الجوار والاحترام المتبادل ، وأن نتكاتف ونحافظ على الطابع المنفتح للُد ، كمدينة ستجد فيها جميع فئات السكان حلاً للحياة وفقًا لطريقتهم وإيمانهم مع قبول الآخر على قدم المساواة وإنشاء شراكة كاملة. يضم مجلس المدينة 6 ممثلين عرب في اللد وهم شركاء في تحالف من الجدار إلى الجدار ، وأعضاء المجلس الذين يأتون للمساهمة ، ويأتون للتحسين ، ويعطون أنفسهم. أنا مقتنع بأن حل المشاكل الفريدة في الأحياء العربي في اللد سيؤثر بشكل إيجابي على مستقبل البلدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]