سارع أقطاب  الحكومة  الإسرائيلية  إلى تهنئة المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية "جو بايدن"، بعد فترة قصيرة من إعلان وسائل إعلام أمريكية فوزه بالرئاسة، وهزيمته خصمه دونالد ترامب.

ولم يصدر عن رئيس الحكومة  أو أعضاء حزبه أي تعقيب رسمي على الفوز حتى الآن.

وهنأ وزير العدل الإسرائيلي "آفي نيسكورن" بايدن على فوزه، قائلاً إنه يبعث بتهانيه الحارة للشعب الأمريكي بعد تجاوزه العملية الديمقراطية بسلاسة، مضيفًا أنه على ثقة أن العلاقة الوثيقة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" ستستمر في عهد بايدن.

أما وزير الاقتصاد "عامير بيرتس"، فأعرب عن "شكره الحار" لترامب "لقاء الإنجازات الكبيرة التي حققها لإسرائيل كاتفاقيات السلام مع دول عربية".

وأضاف "أثبتت الولايات المتحدة مرة أخرى أن الديمقراطية تعتبر بمثابة حجر الزاوية في النظام الأمريكي، سيكون بإمكان بايدن التوسط حالياً في استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين".

أما زعيم المعارضة الإسرائيلية "يائير لبيد"، فهنأ بايدن في تغريدة له على تويتر ونائبته "كاميلا هاريس".

وقال "لبيد" إن العلاقات الأمريكية – الإسرائيلية قائمة على القيم المشتركة، معربًا عن أمله في سعي الإدارة الجديدة وأعضاء الكونغرس الجدد إلى تعزيز العلاقات الخاصة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل".

بدوره، هنأ زعيم حزب "ميرتس" اليساري " نيتسان هوروفيتش" بايدن على فوزه، معرباً عن أمله باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين .

كما هنأ رئيس القائمة العربية المشتركة "أيمن عودة" بايدن على فوزه.

وقال عودة إن: "خسارة ترامب تُعد خطوة مهمة في النضال ضد اليمين الشعبوي الذي يسيطر أيضًا على هنغاريا والبرازيل والهند وإسرائيل، لكن لا يزال أمامنا الكثير لنقطعه حتى نصل إلى هدفنا النهائي".

وأفادت وسائل إعلام أمريكية، مساء اليوم، بفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة، متغلبًا على دونالد ترامب، بعد حسمه أصوات ولاية بنسلفانيا، وتأمينه أكثر من 270 صوتًا في المجمع الانتخابي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]