يستمر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بعناده أمام حزب كحول لفان، حيث أبلغ نتنياهو مقربيه بأنه مُصر على تقديم الموازنة بعد أسبوع، موقفه هذا على الرغم من معارضة كحول لفان، إلا أن نتنياهو أعلن:” إن هم أرادوا الذهاب للانتخابات هذه مشكلتهم”، في كحول لفان لم يصمتوا على أقوال نتنياهو وقالوا:” مللنا ألأعيب”.
 في مركز الجدل بين الطرفين قضية إقرار الموازنة العامة، فهل سيتم إقرار موازنة لعام واحد وفق ما يريد نتنياهو، أو موازنة لعامين حسب اتفاق الائتلاف الحكومي.

نتنياهو قال لمقربيه مساء الجمعة:” النية لديّ تقديم الموازنة الأسبوع القادم”، يعني أن تقديمها سيكون في 12 من الشهر الحالي، وتابع نتنياهو:” على الرغم من معارضة كحول لفان، وإن أرادوا الذهاب لانتخابات فهذه مشكلتهم”.

وعن موقف كحول لفان كتبت القناة 12 العبرية، شخصيات رفيعة في كحول لفان قالوا:” مللنا ألاعيب نتنياهو، في كل لحظة يريد تغيير الاتفاق”، وتابعت الشخصيات الرفيعة:”نحن مستمرون في التمسك بموقفنا”، في المالية يعتقدون أن موقف نتنياهو غير منطقي.

كل طرف يقدم مبرراته الاقتصادية، نتنياهو يرى أنه من غير الممكن تحديد قضايا بعيدة المدى في ظل الظروف الحالية، في الوقت الذي يرى فيه حزب كحول أن موازنة لعامين تؤدي ليقين أكثر في الاقتصاد، خلف الإدعاءات المنطقية هناك خلافات سياسية، فهل تضمن هذه الحكومة ديمومتها للعامين المقبلين أم أن هناك فرصة الانتخابات أخرى؟.

جهة مركزية في هذا الجدل هي وزارة المالية، في قسم الموازنة يعملون بجد واجتهاد لبناء الموازنة، ويقولون، من غير ممكن أن نقدم خلال أسبوع الموازنة من أجل إقرارها من قبل الحكومة.

وختمت القناة 12 العبرية، على الرغم من عدم التأكد من جدية التهديدات، الطرفان يصعدان على شجرة مرتفعة، الحديث يدور عن المعركة الأكثر جدية بينهم، تبادل الاتهامات بينهم وصلت لحالة قياسية في جلسة الحكومة أول أمس.

ولكن من المهم الانتباه أن أي منهم لا يمكنه الذهاب لانتخابات، ليس نتنياهو في ظل أزمة اقتصادية، وارتفاع في إصابات الكورونا، ولا كحول لفان المتوقع له عدد من خانة واحدة في مقاعد الكنيست حسب استطلاعات الرأي العام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]