قال جو بايدن المرشح الديمقراطي المفترض في انتخابات الرئاسة الأمريكية الليلة الماضية، في هجوم حاد على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (منافسه المفترض في الانتخابات الرئاسية المقررة لنهاية هذا العام) بسبب إدارة الأخير لأزمة فايروس كورنا حيث قال: "إنه يواصل القيام بما نعلّم أطفالنا عدم القيام به – أي أن يلقي باللائمة على الآخرين". جاءت هذه الأقوال خلال مقابلة أجرتها شبكة MSNBC مع نائب الرئيس السابق الذي تطرق إلى المسؤولية عمّا آلت إليه الأوضاع في الولايات المتحدة في أعقاب تفشي الوباء فيها على نطاق واسع. وتابع بايدن: "هنالك دائما شخص آخر مذنب، وليس ترامب. إنه فعلاً أمر عجيب. لقد فشل ترامب، ونحن من يدفع الثمن".

ويبد أن هذه الأقوال في المقابلة المذكور لم تكن إلا تتمّة وتوضيحا لأقوال أخرى كان بايدن قد أدلى به في شريط فيديو مصوّر يوم أمس الجمعة، حيث قال إن الأمريكيين يدفعون ثمن تقاعس الرئيس دونالد ترامب عن محاسبة الصين على جائحة فيروس كورونا.

وقال بايدن في مقطع مصور بث على الانترنت إن "الحقيقة المرة هي أن دونالد ترامب ترك أمريكا مكشوفة ومعرضة لهذه الجائحة. لقد تجاهل تحذيرات خبراء الصحة ووكالات المخابرات وبدلا من ذلك وضع ثقته في زعماء الصين".

وأضاف بايدن إن ترامب أنهى تمويل برنامج تم انشاؤه خلال إدارة أوباما وبايدن لرصد الأمراض المعدية الطارئة، وخفّض عدد خبراء المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين بواقع الثلثين وترك مكانا كان مخصصا لأمريكي شاغرا داخل وكالة مكافحة الأمراض بالصين.

وقال "والآن ندفع كلنا الثمن".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]