رفض حاكم ولاية نيو يورك، أندرو كومو، ادعاءات رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، بأنه (ترامب) يملك مطلق الصلاحيات ليصدر الأوامر للولايات في بلاده لإلغاء القيود الحركية التي فرضتها على سكانها في إطار محاربة فايروس الكورونا.

يذكر أن ترامب كان قد قال إنه يرغب بتقديم وقت تجديد النشاط الاقتصادي بعد أن تسببت القيود التي أعلن عنها مختلف حُكّام الولايات بتجميد أجزاء واسعة من الاقتصاد الأمريكي. وقد قال كومو في برنامج تلفزيوني محلي إن ترامب لا يملك الصلاحية ليأمره هو وغيره من حكّام الولايات بإلغاء القيود، الذين قاموا هم أنفسهم بفرضها. وقال: "لدينا رئيس دولة وليس ملك".

وأضاف كومو بشأن تجديد النشاط الاقتصادي الكامل في الولايات المتحدة وإلغاء القيود: "إنه أمر كبير جدا. لم نقم بتعيين ملك! جورج واشنطن كان رئيسا للبلاد، ولم يكن (الملك واشنطن). وعليه، فإن الرئيس (الحالي ترامب) لا يملك صلاحيات مطلقة".

وفي مقابلة لشبكة إخبارية أخرى، أوضح كومو إنه في حال أمر ترامب بتجديد النشاط – حتى في ولايته نيويورك – بصورة غير آمنة بالقدر الكافي، فإنه لن يحترم أوامر الرئيس: "إذا أمرني بتجديد النشاط بصورة تشكّل خطرا على صحة الجمهور في ولايتي، فإنني لن أقوم بتنفيذ ذلك". وشدد كومو على أن من قاموا بصياغة الدستور الأمريكي أوضحوا بأن الحكومة الفدرالية لا تملك صلاحيات مطلقة: "يقول الدستور بصورة واضحة عكس ما يقول الرئيس تماما".

وفعلا، وبالرغم من تصريح الرئيس الأمريكي ترامب بأنه يملك الصلاحيات الكاملة "لإصدار الأوامر لمختلف الولايات في بلاده بإلغاء قيود الكورونا التي فرضتها وبتجديد النشاط"، إلا أن الواقع لا يتطابق مع هذه الادعاءات وفقا لما ينص عليه الدستور، وقد صرّح عدد من المختصين الدستوريين برفضهم مثل هذه الادعاءات من طرف الرئيس، الأمر الذي يعتبر دعما – بصورة ما – لموقف حاكم نيويورك، الذي أكّد أنه في حال قام ترامب بإصدار مثل هذا الأمر، فإنه سيخلق صراعا دستوريا بين الولايات وبين الحكومة الفدرالية، وسيصل هذا الصراع إلى المحكمة. "أسوأ ما يمكن أن يقوم به ترامب في هذا الوقت هو التصرف بصورة دكتاتورية، بصورة حزبية ومثيرة للتفرقة"، كما قال كوامو.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]