في خطوة مناهضة لنتنياهو، أعلن أفيغدور ليبرمان، رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" تأييده لسن قانون يمنع تنصيب رئيس حكومة قدمت ضده لائحة اتهام، وقانون آخر يحدد فترة رئاسة الحكومة لدورتين.


وفي حال تم تمرير القانون، الذي يؤيده أيضا حزب "كحول لافان"، "العمل –جيشر – ميرتس" ، والقائمة المشتركة، بحسب بعض المصادر، فلن يكون بإمكان نتنياهو تشكيل حكومة.

النائب د. احمد الطيبي (القائمة المشتركة) قوله إن صرّح أمس: رئيس حكومة مع لائحة اتهام بقضايا رشوة عليه ان يستقيل في كل دولة سوية، إذا لم يقدم هو على الاستقالة ، وطُرح في الكنيست قانون يمنع رئيس حكومة مع لائحة اتهام خطيرة كهذه من تقلد المنصب، فسنفكر في ذلك، وقد ندعم القانون.

النائب ايتسيك شمولي (العمل- جيشر ميرتس) قال بأن في نيته طرح اقتراح قانون من اجل منع نتنياهو من تقلد منتصب رئيس الحكومة.فيما أكد النائب عوفر شيلح (كحول لافان) ، ان في نيتهم (في الحزب) الخروج بخطوات برلمانية ، تمنع من نتنياهو تقلد منصب رئيس الحكومة.


من جانبه، اعتبر وزير الأمن نفتالي بينيت ان خطوة كهذه، بمثابة بصقة في وجه مواطني نصف الدولة، الذين اختاروا نتنياهو واليمين.
وهاجم بينيت المبادرة قائلا : " مبادرة احمد الطيبي وعوفر شيلح من اجل سن ‘ قانون شطب نتنياهو‘ ، هي خطوة غير ديمقراطية متطرفة ، وتمثل بصقة في وجه نصف الدولة. قبل يومين جرت انتخابات، واليوم يحاولون الالتفاف على إرادة الشعب بوسائل مرفوضة . حزب يمينا سيتخذ موقفا واضحا ضد هذه الخطوة وسيحاربها بكل قوته". موقف بينيت نفسه أكدته ميري ريغف وكافة وزراء وقيادات حزب الليكود ويمينا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]