عقد منذ صباح اليوم الاربعاء في قاعة مسرح الكاميري في تل ابيب، مؤتمر سيدات الاعمال الرابع في البلاد، والذي تحدث عن مواضيع التغيير في المجتمع، إضافة الى سبل وطرق دمج النساء العربيات في سوق الاعمال الحرة في المجتمع الإسرائيلي.

واستضاف المؤتمر ما يقارب الـ 700 امرأة، عدد كبير منهن موجود سوق العمل الاسرائيلي من ادارات واصحاب اتخاذ القرارات. كما شمل المؤتمر شمل عدة محاضرات من شأنها ان تمنح المشاركات والادوات المهنية في مواضيع مختلفة، ادارة مبادرات، اضافة الى المساعدة على تطوير التفكير وللتواصل بين النساء في مجالات مختلفة.

ومن بين المشاركات في المؤتمر الوزيرة جيلا جمليئلا والمحاسبة ايرس شطارك، وهي رئيسة نقابة مدققي الحسابات في البلاد، كما وشارك في المؤتمر مؤسسة ومديرة موقع "بـُكرا"،  سيدة الأعمال غادة زعبي،  الى جانب نخبة واسعة من سيدات الاعمال الرائدات في المجتمعين العربي واليهودي. نذكر منهن حانا رادو وغيداء ريناوي.

زعبي: الرغبة في النجاح 

وفي مداخلتها أكدت زعبي أنه: لا يوجد نجاح دون معيقات، والصعوبات هي جزء من السيرورة المهمة، هنالك من يغتنم الفرض وهنالك من يصلي من أجل حدوثها، لكن أنا قطعت على نفسي تعهدًا بخلق هذه الفرص. 

وأوضحت: عام 2006، اتخذت القرار المهم، أن نكون أو لا نكون، اما أن أقوم بنقل الموقع إلى مرحلة احترام عقل المستهلك وتجيب على إحتياجاته أو أنني ابقى مكاني، عليه قررت أن الحل الأول هو الأنسب، بناءً عليه بنيت اجندة للموقع وعملت وفقها.

وأضافت: تعلمنا أن نقرأ احتياج المجتمع العربي، عليه لا نقوم فقط بالتغطية، انما نهدف إلى التغيير والتأثير. نحن وسيلة اعلام قررت عدم التراخي والنوم، وقمنا بالمبادرة إلى عدة مشاريع.

وأشارت: رأس المال مهم جدًا لبناء مبادرة إقتصادية إلا أنّ الأهم هو رغبتنا بالنجاح، إذا غابت هذه الرغبة فأن المال لا يكفي وحدة لدعم هذه المبادرة.

وعن الفرص للنساء في العمل قالت: المساواة الجندرية ودعم العرب في الاقتصاد قادر على تحسين إقتصاد إسرائيل وتنميته، والحديث عن المساواة الجندرية تعني منح نساء فرص في التقدم والتطور في السلم الوظيفي مع الحصول على ذات الإمتيازات التي يحصل عليها الرجل.

وختمت زعبي بالحديث عن عائلتها متطرقة في حديثها إلى ابنتها وأكدت أنها تسميها ضابطة البيت وتعمل على منحها فرصًا في التقدم والتطور. 

جيلا جمليئيل: دمج المرأة العربية في الاعمال يدعم الاقتصاد الاسرائيلي

بدورها وزيرة المساواة الاجتماعية جيلا جمليئيل تحدثت عن دمج النساء العربيات في سوق العمل الإسرائيلي الذي أصبح في السنوات الأخيرة هدفا ذا تأثير هام ومباشر في نسب الازدهار مشيرة الى ان دور المرأة في جر عجلة الاقتصاد الإسرائيلي الى الامام، حيث اكدت بان هذا وقت ملائم للعمل الدؤوب لتمكين النساء في المجتمع العربي – حيث ان الحكومة مستعدة للدعم والمجتمع العربي مجتمع منفتح.

تكافؤ الفرص وإلغاء التمييز

وفي حديثها لموقع بكرا قالت رئيسة نقابة مدققي الحسابات، ايرس شطارك: الطموح للتألق هو جزء لا يتجزأ من حياتي الشخصية والعملية، لأنه عامل مركزي للوصول الى أهدافي وطريقي في العمل كمديرة. هذا الطموح ساعدني في في كسر الحدود في المجالات المهنية والجندرية. لقد انتخبت كأول امرأة تعمل رئيسة لنقابة المحاسبين القانونيين المعتمدين منذ تأسيس النقابة منذ 87 عامًا، وكنت المرأة الوحيدة المسؤولة عن منظمة اقتصادية مهنية. بذلت جهد كبيرًا، من اجل ورفع الوعي ، لذلك يجب علينا الاستمرار في العمل لتعزيز التغييرات من خلال التشريعات".

كل سيدة ستأخذ معها الى مكتبها، او الى مكان عملها ادوات جديدة ونصائح

احد المشاركين في المؤتمر تومر يسرائيلي ، مدير عام المؤتمرات المعلوماتية قال: مثل هذه المؤتمرات التي ستشارك به عدد كبير من النساء، موظفات، مديرات، وصاحبات مصالح، وسوف يكون له منفعة كبرى ، وذلك عن طريق التواصل بينهنّ وتبادل الافكار التي قد تعود بالمنفعة على جميع المشاركات، حيث يُمكن المشاركات من ايجاد زبائن جدد من اجل تطوير مصالحهن، اضف لذلك المحاضرات القيمة التي تستمع اليهن المشاركات، والتي ستتحدث خلالهن النساء عن تجربتهن الناجحة، حيث سنقوم بمنح المشاركات ادوات كثيرة ونصائح من اجل تطوير الاعمال، وكيفية جلب الاموال للمصلحة، كيفية الوقوف على المسرح والتعبير عن مجال عملهن، حيث في نهاية المؤتمر، كل سيدة ستأخذ معها الى مكتبها، او الى مكان عملها ادوات جديدة ونصائح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]