قلل د. نشأت الاقطش أستاذ الاعلام في جامعة بير زيت من أهمية تبني مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "المسؤولية عن مقتل" جمال خاشقجي في أكتوبر/تشرين الأول.

وقال ل بكرا ان هذا القرار لا قيمة له لأنه غير ملزم , ومن اجل ان يصبح ملزما يجب ان يوقع عليه مجلس النواب والرئيس. موضحا انه يندرج في اطار تقاسم الأدوار من الجهات الامريكية لابتزاز السعودية.

بيد انه أشار الى ان هناك الية لاتخاذ القرار , وقرار مجلس الشيوخ لا يرتكز على قيمة قانونية, صحيح ان هناك ضغوط معنوي على السعوديين ربما ابتزاز او تحقيق بعض الأرباح للأمريكان, لكن مع كل ذلك في حال وقع مجلس الشيوخ على القرار يصبح في مرحلة متقدمة , ويبدأ الحديث عن الزام الرئيس الأمريكي لكنه غير مهتم ومصالحه الشخصية مع السعوديين اقوى من أي شيء, وبالتالي لا أرى بالقرار أي اثر على ارض الواقع.

تنحية ولكن ..

ولم يستبعد د. الاقطش ان يتم تنحية ولي العهد السعودي ولكنه قال مع ذلك الأمور ليست سهلة لان حمايته ليست من قبل السعودية وانما هناك شركات حراسة أمريكية وإسرائيلية تقوم بحراسته.

وقال ان ولي العهد محمد بن سلمان فقد اليوم شرعيته العائلية والدينية ويستمد قوته من دعم نتنياهو وترامب شخصيا, وهذا ممكن ان يتغير في أي لحظة.

وتابع يقول ان السيناريو الأرجح ان امراء ال سعود سيبدأ بينهم الخلاف على شكل اقتتال داخلي, هذه ستكون ليست نهاية محمد بن سلمان بل نهاية ال سعود, مضيفا ان ال سعود كانوا يحكمون العالم باسم الدين وفجأة اصبح الدين لديهم غير مهم ويريدون التوجه نحو العلمانية واقامة مناطق سياحية, هذا الانتقال السريع عادة في تاريخ الدول ليس سهلا, وتبعاته تكون خطيرة كما حصل في ليبيا وسوريا ومصر, بكل الاحوال هذه الأنظمة العربية هي في نهايتها , تحاول مد بقائها لأطول فترة ممكنة وهي ليست باقية للابد لأنها فقدت كل أنواع الشرعيات, اليوم شرعيتهم الوحيدة نتنياهو وامريكا, وماذا لو تغير الرئيس وجاء رئيس اخر, ترامب قد يضحي بمحمد بن سلمان اذا اصبح مهدد , خاصة انه يتقلب بسرعة.

من ناحية ثانية عقب د. الاقطش على التطورات الفلسطينية بقوله لن يتغير أي شيء في الفترة القادمة, إسرائيل ستبقي على السلطة الفلسطينية, ولكن نتنياهو امام الهجمة الأخيرة بدأ يقتحم رام الله وكانه اول مرة يفعل ذلك, دائما كان يقتحمها ويقترب من مقر الرئيس, ولا شيء يحصل, هذه المرة السلطة صعدت من لهجتها وقالت انها ستتخذ قرارات مصيرية , وبراي السلطة غير جاهزة لاتخاذ قرارات ضد اسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]