وجّه المسؤولون في صندوق المرضى " مكابي" رسالة إلى رئيس الحكومة، نتنياهو- بصفته وزيرًا للصحة- يبلغونه فيها بعدم نيتّهم بتطبيق الإصلاح الخاص بعلاج الأسنان للمسنّين " بسبب عدم كفاية الميزانيات اللازمة"- حسبما ورد في الرسالة.

وشددت الرسالة على ماصفتها بالفجوة العميقة بين الميزانيات المتوفرة (" وهي شحيحة"- كما ورد) ونوعية وتكلفة الخدمات المقررة في إطار الإصلاح من قبل وزارة الصحة. وأعلن مسؤولو الصندوق عن عدم موافقتهم- سلفًا- لتلقي الميزانية المقترحة، ما يعني عدم تقديم الخدمات المشمولة في " الإصلاح" الذي صدّق عليه وزير المالية ونائب وزير الصحة.

ويذكر أن التاريخ المحدّد لبدء سريان الإصلاح المذكور هو مطلع الشهر العام المقبل ( يناير كانون الثاني 2019) وينطبق على (400) ألف مسنّ ممن تبلغ أعمارهم (74) عامًا فما فوق، ستقدم لهم خدمات ترميم ووقاية للأسنان، بمشاركة ذاتية رمزية لا تزيد عن (30) شيكل (8 دولارات).

كما شدّد موجهو الرسالة على " صعوبة جوهرية أخرى في تطبيق الإصلاح، وهي قلّة عدد أطباء الأسنان الموافقين على المشاركة بالتطبيق"- حسبما ورد، بالإضافة إلى عدم كفاية المهلة اللازمة للإعداد والاستعداد للتطبيق.

وأعلن مسؤول كبير في وزارة الصحة عن رفضها للذرائع والتسويغات الواردة في الرسالة، مؤكدًا أن " سلة الخدمات المتاحة للمسنين في إطار الإصلاح الجديد، مكفولة بالتمويل وفقًا للتكلفة، بل ويزيد"!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]