يتبين من المعطيات المتوفرة لدى صناديق المرضى أن اكثر من نصف تعداد السكان البالغين في اسرائيل يعانون من الوزن الزائد أو من السُّمنة ، وأن عدد المصابين بمرض السكري يقارب (550) ألف انسان ، بالإضافة الى نفس العدد (550 ألفاً) ممنّ هم في مرحلة قريبة من الاصابة بالمرض .

ومن جهة أخرى ، أظهر التقرير الصادر عن وزارة الصحة في مايو أيار الماضي تحت عنوان "اكثر مسببات الموت في اسرائيل "- أن مرض السكري كان عام 2015 في المرتبة الثالثة للمسببات ، بعد أمراض السرطان وأمراض القلب ، وبنفس المرتبة مع أمراض الاوعية الدموية للدماغ .

ويستدل من الاحصائيات العالمية ، ان 39 % من السكان البالغين في دول العالم يعانون من الوزن الزائد ، بينما يعاني 13 % من السُّمنة ، أي ان هذه الظاهرة تشمل اكثر من نصف سكان الكرة الأرضية ، وهي النسبة المشابهة للوضع في اسرائيل في هذا المضمار . 

احتمال بلوغ المليون اصابة بالسكري
واستنادا الى معطيات وزارة الصحة – ففي العام (2000) بلغت معدلات السُّمنة في اسرائيل 18 % من مجمل السكان ، بينما وصلت الان الى اكثر من 25 % ، في حين يعاني اكثر من نصف السكان (52 %) من الوزن الزائد أو من السُّمنة .

وتحذر الأوساط الصحية والطبية من أنه اذا ما بقيت معدلات الإصابة بالسكري في البلاد على ما كانت عليه عام 2012، فمن المحتمل ان يصل عدد المصابين بالمرض عام 2030 الى مليون إنسان !
ويشار الى ان هذه المعطيات قد نُشرت على مشارف اليوم العالمي للتوعية بشأن أمراض السكري في الرابع عشر من نوفمبر تشرين الثاني .

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]