تنظّم مؤسّسة جوينت- تيفيت لقاءً مهنيًا لبحث امكانيّات إعداد أبناء الشبيبة العرب لسوق العمل المستقبلي، وذلك يوم الخميس 22.11 من الساعة التاسعة صباحًا ولغاية الثالثة والنصف عصرًا في فندق الموج في حيفا. ويأتي هذا اللقاء في إطار برنامج NextU المخصّص لتطوير المهارات لدى الشبيبة من أبناء المجتمع العربي وتهيئتهم للتغيرات في عالم التشغيل، والذي أطلقته مؤسّسة جوينت بالتعاون مع اشليم ووزارة العمل والرّفاه والخدمات الاجتماعيّة، وتديره الخبيرة في مجال التشغيل نغم أبو حرفه.

وسيشارك في اللقاء المهني العديد من الخبراء والمختصين في مجالات التشغيل والتربية والتعليم والتوجيه الأكاديمي من الوسطين العربي واليهودي، والذين سيبحثون موضوع تحضير الجيل القادم من العمّال لسوق العمل المستقبلي الذي يعتمد على الابتكار والتجدّد والإبداع، مع التركيز على التوجهات والتغيرات في عالم التشغيل ومدى استعداد أبناء الشبيبة العرب لهذه التغيرات.

محاضرات قيّمة

ويشمل اللقاء المهني محاضرات قيّمة، من ضمنها، محاضرة "عالم التشغيل المتغيّر" من قبل د. ايتان اليرام وهو مبادر، مستثمر ومستشار في مجال الابتكار ومحاضر في الجامعة العبريّة وخبير في مجال عالم العمل والتشغيل المستقبلي، وقد شغل سابقًا منصب مستشار استراتيجي في جوجل العالمية، ومستشار في مجال الابتكار لرئيس الحكومة، ومحاضرة أخرى تحت عنوان " قلة العمل لدى الشبان العرب في إسرائيل" من قبل نسرين حداد حاج يحيى، رئيسة برنامج العلاقات اليهوديّة- العربيّة في المعهد الاسرائيلي للديمقراطيّة. كما يتضمّن اللقاء ندوة تحت عنوان "جيل العمّال القادم في المجتمع العربي من وجهة نظر متعدّدة الأوساط"، بمشاركة مندوبين كبار عن وزارات حكوميّة، هيئات تجاريّة، مؤسّسات اجتماعيّة وغيرها. كما ستقدّم نغم أبو حرفه شرحًا مفصلا حول برنامج NEXTU.

لمواجهة التحديات المتوقعة

يشار إلى أنّ برنامج NextU يهدف بالأساس إلى تحضير أبناء الشبيبة، منذ اليوم، لمواجهة التحديات المتوقعة التي تنتظرهم في عالم التشغيل المستقبلي، بحيث قرّر القيّمون التركيز على أبناء الشبيبة نظرًا لأنّهم بجيل يمكنهم من تعلم واستيعاب مادّة أكثر بكثير بوقت أقل بكثير، مقارنةً بالبالغين الذين يجتازون نفس التأهيل، وبهذا فانّ معالجة المشكلة تكون في الوقت المناسب، ما يتيح لأبناء الشبيبة الاندماج في سوق العمل مستقبلا بنجاح وهم متهيئون ومستعدّون لذلك.

ويذكر أنّ أبناء الشبيبة العرب يترعرعون في مجتمع يواجه العديد من الصعوبات والمشاكل في كل ما يتعلق بموضوع التشغيل، بحيث أنّ 62% من أهاليهم يعملون في مهن وقطاعات تتطلب مهارات تشغيليّة أساسيّة فقط، فضلا عن أنّ 65% من النساء العربيات لا يعملنّ اطلاقًا. عدا عن ذلك، يجد العمال العرب صعوبة في جسر الهوّة الثقافيّة التي يواجهونها في أماكن العمل.

سوق العمل المستقبلي هو مختلف كليًّا عما هو عليه اليوم

ودعت نغم أبو حرفه، مديرة البرنامج، جميع الخبراء والمختصين العرب والمهتمين في هذا المجال للمشاركة وأخذ دور فعّال وتكاتف الجهود لرسم مستقبل واعد والمساهمة في تطوير المجتمع العربي من حيث التشغيل، الأمر الذي سيكون له أثرًا ايجابيًا بالغًا في جميع مناحي الحياة للأقليّة العربيّة في إسرائيل. وأكّدت أنّ سوق العمل المستقبلي هو مختلف كليًّا عما هو عليه اليوم، لذا تأتي من هنا أهميّة وضع خطط وبرامج عمل مناسبة منذ اليوم للاستعداد لذلك".

من جانبها قالت سوزان حسن، مديرة تطوير المجتمع العربي في مؤسّسة جوينت، إنّ أبناء الشبيبة سيواجهون في السنوات القريبة القادمة واقعًا تشغيليًّا مختلفًا تمامًا، غالبية الحقائق الأساسيّة التي تربينا عليها ستختفي وتحل مكانها قوانين وقواعد جديدة. ويأتي برنامج NextU لمعالجة هذه المسألة من خلال تطوير المهارات الشخصيّة لدى أبناء الشبيبة، التعرّف على عالم التشغيل المستقبلي، اكتساب المهارات التكنولوجية، التقدّم والريادة في سوق العمل المستقبلي، وبالتالي خلق واقع تشغيلي أفضل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]