اعتبر مصدر في الحكومة الإيطالية، أن إعفاء بلاده من التقيّد بالعقوبات الاميركية الجديدة ضد إيران، يفسر الحالة الممتازة للعلاقات الثنائية بين روما وواشنطن.

وقالت مصادر حكومية إيطالية في وقت متأخر من مساء الاثنين: "بالطبع لم يكن هذا القرار عرضيا، وكان ثمرة لحالة ممتازة من العلاقات بين إيطاليا والولايات المتحدة. هذه أخبار إيجابية لشركاتنا".

وأعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب في ايار الماضي، انسحاب واشنطن من الاتفاق حول البرنامج النووي مع إيران. كما أعلن اعتزامه إعادة فرض جميع العقوبات ضد إيران، بما في ذلك تلك العقوبات الثانوية ضد الدول الأخرى التي تتعامل مع إيران. وأعادت واشنطن فرض جزء من العقوبات يوم 7 آب الماضي، وفي 5 تشرين الثاني الجاري، أضافت إليها وزارة الخزانة الاميركية الحزمة الثانية من العقوبات.

يوم الإثنين 

وقد دخلت العقوبات الاميركية الإضافية، التي تطال صادرات النفط الإيراني حيز التنفيذ يوم أمس الاثنين. وفي الوقت نفسه، أعلن وزير الخارجية الاميركي، مايك بومبيو، أن واشنطن تقدم إعفاءات مؤقتة من العقوبات ضد تصدير النفط الإيراني إلى الصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا.

واللافت أن إيطاليا، إلى جانب اليونان، هما الدولتان الأوروبيتان الوحيدتان اللتان أعفتهما واشنطن من واجب التقيّد بعقوباتها القاسية ضد طهران، وذلك خلافا لباقي الدول الأوروبية، التي تضم حلفاء أكثر قربا من واشنطن.

وحذر المبعوث الاميركي الخاص إلى إيران، برايان هوك، من أن واشنطن ستفرض على الفور عقوبات على من يحاولون استخدام آليات للتحايل على القيود الاميركية المفروضة على طهران.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]