أعلن في مستشفى " شعاري تسيدك" بالقدس عن وفاة طفلة عمرها عام ونصف بمرض الحصبة – لتصبح أول حالة وفاة بهذا المرض منذ بدء انتشاره في اسرائيل في مارس آذار الماضي .

وعُلم ان الطفلة المتوفاة هي من سكان حي "مئة شعريم" لليهود المتدينين (الحريديم) ، وهي ليست مسجلة في سجلات وزارة الداخلية والدوائر الصحية ، ويُخشى ان يكون شقيقاها مصابين هما أيضاً بأعراض المرض.

ويستفاد من معطيات وزارة الصحة أن عدد المصابين بالحصبة في البلاد بلغ منذ مطلع هذا العام ألفاً و (287) شخصاً ، معظمهم (60%) في منطقة القدس ، ولهذا السبب قامت الوزارة خلال الاسبوعين الماضيين بارسال امدادات من أمصال التطعيم ضد المرض الى الاحياء التي يقطنها اليهود المتدينون (الحريديم) في محاولة لوضع حد لانتشار المرض المعدي.

حالة واحدة في الناصرة

ووفقاً للمعطيات – بلغ عدد الاصابات بالحصبة في منطقة القدس (753) اصابة ، وفي منطقة صفد (213) وفي منطقة بيتح تكفا (89) وفي منطقة تل ابيب (84) ، وفي عكا والرملة (28) في كل واحدة منهما ، وفي منطقة الشارون (11) وفي العفولة (19) ، وفي رحوفوت (15) ، وفي بئر السبع (14) وفي حيفا (17) وفي اشكلون ثلاث اصابات ، وفي الخضيرة تسع اصابات ، وفي منطقة بحيرة طبريا ثلاث اصابات – بينما سجلت اصابة واحدة فقط في منطقة الناصرة . 

التطعيم ناجع ومنقذ

وبدأ انتشار المرض بوقوع سبع اصابات في مارس آذار من هذا العام ، وفي نيسان ابريل التاني سجلت ثلاثون اصابة أخرى ، وفي مايو أيار – 41 اصابة ، وفي يونيو حزيران – 73 اصابة ، وفي يوليو تموز – 74 ، وفي آب اغسطس التالي تصاعد العدد الى (116) اصابة جديدة ، وتفاقم الوضع في سبتمبر ايلول بتسجيل 325 اصابة اضافية ، وتضاعف العدد تقريباً في اكتوبر تشرين الاول بالغاً (621) اصابة جديدة – ليصبح العدد الاجمالي ألفاً و (287) اصابة .

وعن ذلك قال البروفيسور "شاي اشكنازي" ، رئيس الاتحاد الاسرائيلي لأطباء الأطفال ، انه كان بالامكان تجنب وفاة الطفلة المقدسية لو أنها تطعمت بالمصل الواقي من الحصبة ، وهو مصل ناجع بنسبة 97% . وأضاف انه كان بالامكان أصلاً القضاء على هذا المرض ، لكن هذا الأمر لم يتحقق بسبب تراجع عدد المتطعمين لأسباب ودوافع مختلفة .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]