الاتفاقية تشمل نحو 4500 موظفا ويتضمن آلية خاصة لتقليص الفجوات في الأجور بين العمال وترفع الحد الأدنى للأجور لـ 5800 شيكل

وقعت الهستدروت ولجنة العمال في صندوق المرضى مئوحيدت والإدارة يوم الخميس على اتفاقية عمل جماعية جديدة تشمل حوالي 4500 موظفا يعملون في صندوق المرضى. وستسري الاتفاقية لمدة خمس سنوات، بأثر تراجعي من بداية عام 2018 والتي تشدد بشكل كبير على تقليص فجوات الأجور من خلال دعم العمال الذين يحصلون على اجر منخفض. وتشمل الاتفاقية زيادات مختلفة ، التي ستتمثل بإضافات تزيد عن 20٪ في معدل أجر العمال.
هذا وقد ترأس المفاوضات للتوقيع على الاتفاقية كل من رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن ، ورئيس نقابة المدراء الموظفين والعمال "هستدروت هماعوف" أرنون بار ديفيد ، رئيسة شعبة العاملين في مجال الصحة عاداه كريمسكي ورئيسة لجنة العمال في صندوق المرضى "مئوحيدت" شيلا فينتورا.

وما يميز هذا الاتفاق أنه يتضمن آلية لتقليص الفجوات داخل القطاعات العمالية المختلفة في "مئوحيدت" ويلائم وضعية كل عامل وعامل. وفي هذا السياق ، تقرر أن الحد الأدنى للأجور الاولي في الصندوق سيكون 5800 شيكل وبذلك سيتم إضافة أجر إضافي لكل موظف وفقا لأقدميته في مكان العمل وبحسب التعليم الذي اكتسبه. وسيتم دفع زيادات الأجر مع مراعاة متوسط الأجر لكل قطاع عمالي ، وسيتم دفع الزيادات الأكبر للعمال الذين يكسبون اجورا أدنى من المتوسط مقارنة مع معدل الاجور لسائر قطاع العمالي في الصندوق. وتتضمن آلية تقليص الفجوات رفع الأجر الأولي و الزيادات المذكورة والتي ستدفع للعمال بأثر تراجعي مع بداية السنة ، وسيتم دفعها في راتب شهر تشرين الثاني.

الى جانب ذلك واعتبارًا من شهر يناير كانون الثاني 2019 سيحصل الموظفين في "مئوحيدت" على نسبة مئوية واحدة مقابل كل سنة أقدمية كما انه ولأول مرة سيحصلون مخصصات بدل الملابس. هذا وتنص الاتفاقية أيضًا على زيادة خاصة لأيام العمل المجزأة، وزيادة في قيمة الساعة وستحتسب الآن وفقًا لـ 173.3 ساعة عمل شهرية بدلاً من 175 ساعة عمل.
كما تنص الاتفاقية على بنود إضافية تضمن تطبيق أي اتفاق يتم التوصل اليه في القطاع العام على موظفي "مئوحيدت". كما واتفق الطرفان على أنه من الآن فصاعداً سيحصل الموظفين المخضرمين على "رواتب اليوبيل" مرة في السنة ، بما يعادل 60٪ من راتب كل موظف مع اقدمية في العمل لمن استكمل 25 سنة من العمل على الأقل.

وسيتم احتساب الاموال التي ستحول لصناديق التقاعد للعمال في المهن الطبية ايضا على المكونات غير التابعة للصناديق التقاعدية ، وبهذا يحصل جميع موظفي مختلف الرتب على زيادات في الرواتب تتراوح من 750 شيكل إلى 1000 شاقل ، بطريقة سيستفيد أولئك الذين يحصلون على رواتب منخفضة. وتتضمن الاتفاقية أيضًا إنشاء آلية لتطوير سكرتاريات مسؤولات (لإدارة العيادات الصغيرة) ، مع تحديد نطاقات الرواتب لمديري العيادات على أساس حجم العيادة - مع ضمان الحصول على راتب أكثر ملاءمة لأولئك المسؤولين عن هذه الوظائف.

كما واتفق الطرفان على مواصلة المفاوضات من أجل توقيع اتفاقية للعاملين في عيادات الأسنان في "مئوحيدت" والتي من المتوقع أن يتم توقيعها في الشهر المقبل ، وتستمر المفاوضات لموظفي شبكة دور رعاية المسنين في الصندوق , وبدء المفاوضات لإبرام أول اتفاق جماعي لقطاع مديري الصناديق.

وهنأ رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن موظفي "مئوحيدت" وقال: "العمل المنظم يؤدي الى تقليص الفجوات فالاتفاقية الجديدة في "مئوحيدت" تعزز من مكانة العمال, مع التشديد على العمال ذوي الأجور المتدنية. إلى جانب تعزيز قيم المساواة والاستثمار في رأس المال البشري، ان هذه الاتفاقية تضع الحد الأدنى للأجور في الصندوق بمبلغ 500 شيكل أعلى من الحد الأدنى للأجور.
ويعتبر الاتفاق خطوة هامة أخرى في توطيد علاقات العمل الجماعية في "مئوحيدت" ، والذي يتضمن العديد من الإنجازات التي تؤدي الى تحسين ظروف العمال وتساعد على تعزيز أمنهم الوظيفي .أود أن أشكر رئيس "هستدروت هماعوف" أرنون بار ديفيد ,رئيسة لجنة العمال مئوحيدت شيلا فينتورا وكل الذين شاركوا في المفاوضات لإجراء حوار محترم بين الأطراف ونجحوا في سد الثغرات لصالح جميع الأطراف.

واشار رئيس "هستدروت هماعوف" أرنون بار ديفيد : "هذه الاتفاقية مهمة حيث تهدف إلى دعم موظفي صندوق المرضى "مئوحيدت" وتحسين شروط توظيفهم، مع تقليص الفجوات بينهم وتعزيز الثقة بين الطرفين. أشكر رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن على الجزء المهم الذي أداه في المفاوضات ولرئيسة قسم العاملين في مجال الصحة ، آدا كريمسكي، ورئيسة لجنة العمال "مئوحيدت" شيلا فينتورا على التصميم والمثابرة. وايضا شكرا لإدارة الصندوق التي نجحت في التوصل إلى اتفاقيات لإنهاء المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية ".

وقالت ورئيسة لجنة العمال في "مئوحيدت" شيلا فينتورا : "بعد مفاوضات استمرت لنحو عام ونصف ، توصلنا إلى اتفاق تاريخي سيغير على الفور رواتب العمال في الصندوق ويضمن لهم أفقًا اقتصاديًا". اود ان أشكر جميع أعضاء اللجان الذين عملوا بلا كلل والإدارة الذين تفهموا الاحتياجات الحقيقية للعمال. شكر كبير لرئيس الهستدروت آفي نيسانكورن ورئيس "هستدروت هماعوف" أرنون بار دافيد، بفضل تدخلهم في حل النزاعات مع وزارة المالية والإدارة وتغلبوا على العقبات في المفاوضات. وايضا شكر كبير لفريق التفاوض الذي شمل رئيسة قسم العاملين في مجال الصحة، آدا كريمسكي، والفريق الاقتصادي الذي شمل يوفال راخلفسكي وديتي شارون ، والمستشار القانوني المحامي كفير زئيف، والمحامية هيلا غيبر من المكتب القانوني لقسم التنظيم المهني في الهستدروت، الذين عرفوا كيف يترجمون رغباتنا إلى واقع ملموس".



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]