عقدت الجامعة العربيّة الأمريكيّة في جنين، اليوم الإثنين، ندوة عن قانون القوميّة الذي سنّه البرلمان الاسرائيليّ بتأييد 61 مشرّع.

هذا وحلّ رئيس القائمة المشتركة، النائب في الكنيست، المحامي أيمن عودة، ضيفاً على الندوة. وقدّم عودة محاضرة أمام عشرات الطلبة من مختلف التخصّصات: القانون والإعلام.

بدايةً، قدّم عودة نبذة قصيرة عن القانون وعن أضراره وإسقاطاته على المجتمع العربي في الداخل مشيرا الى ان " تعزير الهيمنة اليهوديّة" وراء الحاجة لسنّ مثل هذا القانون.

وشدّد عودة على اهميّة التصدّي لهذا القانون المجحف والعنصري. وذكر عودة، انّ اليوم العرب يتميّزون ويتواجدون ويعملون في شتّى المحافل.

وأورد، انّ اليمين الاسرائيلي اليوم يحاول تضييق الخناق على العرب في شتّى المجالات.

اخطر البنود

وعرّج عودة الى بنود قانون القوميّة وخطورتها مشيراً الى انّه حتّى الأن لا تعريف واضح لأرض اسرائيل كما انه لا ذكر لهذا المصطلح في كتاب القوانين الاسرائيلي.

وشدّد عودة على أول ثلاث بنود، متحدّثاً أن فحواها يعادل صفقة القرن الأمريكيّة وهذا يعني أن القانون لا يستهدف فلسطينيّي الداخل فحسب، إنّما كلّ ابناء الشعب الفلسطيني في كافّة أماكن تواجدهم.

تطرّق رئيس القائمة المشتركة الى اضراب الكلّ الفلسطيني في شتّى أماكن تواجد الشعب الفلسطيني الذي كان في مطلع الشهر الحالي وأسمع صرخة مدويّة ضدّ القانون.

صفقة القرن

لفت عودة الى انّ:" قانون القوميّة هو الأرضيّة الأساسيّة لصفقة القرن وأن هذا القانون اقترح سابقاً على أوباما فرفضه أما ترامب فوافق عليه".

وقال" الغاء اللغة العربية كلغة رسمية في البلاد، مؤشر كبير على الإتّجاه الذي تتجّه نحوه الدولة". 

وختم كلامه قائلا:" قانون القوميّة هو مفترق طرق ويعني انا دولة اليهود ولست لكم والمعركة ضد قانون القومية هي معركة سياسية ويجب التنويه انّ الإنقسام في الشارع الفلسطيني يخدم اسرائيل وحكّامها حرفيّاً".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]