ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية مساء  الثلاثاء أن الحرائق التي اندلعت في مستوطنات غلاف قطاع غزة أتت على أكثر من نصف المحاصيل الزراعية للمستوطنين ونصف المحميات الطبيعية في هذه المستوطنات.

وأوضحت الصحيفة على موقعها الالكتروني أن هذه الحرائق أتت على 12 ألف دونم من محاصيل المستوطنات البالغ مساحتها نحو 22 ألف دونم.

ولفتت إلى أن الحرائق التي تسببها طائرات ورقية وبالونات مذيلة بفتائل مشتعلة تطلق من قطاع غزة أتت على نصف المحميات الطبيعية في المستوطنات.

وبينت "معاريف" أن أكثر من 1100 حريق اندلعت في مستوطنات الغلاف التي بدأ بإطلاقها قبل 6 أشهر، ما تسبب هذه الخسائر الفادحة.

وقبل يومين هدّد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير جيشه أفيغدور ليبرمان يوم الأحد بشن عدوان جديد على قطاع غزة جراء تواصل الفعل الشعبي بمسيرة العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة والتي عدها ليبرمان "سلاحًا استراتيجيًا تستخدمه حماس".

وقال نتنياهو في مستهل اجتماع حكومة الاحتلال بالقدس المحتلة صباح يوم أول أمس الأحد إن حكومته تقترب من "عمليات من نوع آخر ضد القطاع وهي توجيه ضربات عنيفة لحماس".

وادّعى ليبرمان في مقابلة أجرتها معه صحيفة "يديعوت احرونوت" أن حكومة الاحتلال استنفذت جميع الخيارات المتاحة مع قطاع غزة، وأن الأمور تسير نحو "ضربات عسكرية قاسية".

وقال: "قبل الذهاب إلى الحرب يتوجب علينا البحث في كل الخيارات الأخرى -لأنك عندما ترسل الجنود إلى المعركة لا تعرف من سيعود منهم إلى البيت-"، وأضاف: "من الواجب علينا البحث عن أي طرق أخرى".

وأشار ليبرمان إلى أن حكومة الاحتلال "لا تملك التفويض للبدء بحرب على قطاع غزة"، إلا أنه استدرك بالقول: "لكننا وصلنا الآن لمرحة اللا خيار".

ومن المقرر أن يعقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) اجتماعه الثالث غدا في غضون أسبوع لبحث التطورات على صعيد جبهة قطاع غزة بسبب تصاعد فعاليات مسيرات العودة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]