بحضور العشرات من أهالي سخنين ورجال دين ومهندسين وخبراء تخطيط ومديري مدارس وأعضاء وموظفي البلدية، نظمت إدارة بلدية سخنين برئاسة السيد مازن غنايم، وقسم الهندسة في بلدية سخنين، اليوم السبت مؤتمرا صحافيا، عرضت خلاله مخطط ومجسّم عصري لمشروع "المركز المدني الجديد" الذي سيقام مكان بركة المياه العادمة، والذي من شأنه أن يرسّخ موقع سخنين كعاصمة تربوية، ثقافية، رياضية، وتجارية للمنطقة كلها، وسيقدّم خدماته لأكثر من 160 ألف شخص.

بلغت كلفة التخطيط للمشروع وإعداد المجسم مليون شيكل، تم تلقيها من وزارة الداخلية كجزء من الميزانية الخمسية لتطوير سخنين 922. وقد أشرف على إعداد التخطيط مكتب التصميم الشهير تساديك إليكيم، واستمرت عملية التخطيط قرابة العامين.

المركز المدني الجديد سيكون جزءا من عدة مشاريع عمرانية وثقافية ورياضية في المنطقة، وجزءا من الرؤية المستقبلية للمدينة كما وضعتها إدارة الرئيس مازن غنايم للأعوام القادمة.

فإلى الغرب من المركز المدني تقع القرية الرياضية وإستاد الدوحة، وإلى الجنوب تقع المدينة التربوية (مدرسة الحكمة على اسم المرحوم جمال طربيه، مدرسة ابن خلدون الإعدادية، مدرسة المتنبي الابتدائية، المدرسة الصناعية، مدرسة البطوف الزراعية، رياض الأطفال)، ومنها للجنوب مجمع بلدية سخنين وكلية سخنين والشارع الرئيسي، وشمال المركز يقع بارك المل والإستاد العصري المستقبلي الذي سيتسع لحوالي 15 ألف مشجّع، وإلى الشمالي الغربي تقع المنطقة الصناعية الحالية والمستقبلية. وسيكون المركز المدني متصلا برصيف مشاه يبدأ من بارك المل، مرورا بالمركز المدني، وصولا لبارك العين الذي سيقام بمحيط وادي العين التاريخية في سخنين. وهذه المشاريع مجتمعة ستصل كلفتها ما يقارب المليار شيكل.

الشارع الالتفافي (شارع الـ 24) وربطه بالشارع الرئيسي في المدينة يضمنان لجميع سكان المنطقة إمكانية الاستفادة من كل ما يعرضه المركز الجديد.

الهندسة المعمارية المميزة للمركز المدني تدمج بين خصائص البناء العربي التقليدي وبين أسس تصميم حديثة وتقنيات متطورة ومحافظة على البيئة.

الدمج بين المباني العامة التربوية الثقافية الرياضية والترفيهية، جنبًا إلى مناطق الأعمال والتجارة يضمن حركة نشطة على مدار الساعة.

وفيما يلي تفصيل بالمؤسسات التي ستقام ضمن المركز المدني:

1. בית ספר תיכון אלמל- مدرسة المل الثانوية (تم بناؤها).

2. איגוד ערים לאיכות סביבה- اتحاد مدن لجودة البيئة (مبني).

3. גני ילדים - روضات أطفال.

4. בית ספר יסודי - مدرسة ابتدائية.

5. חטיבת ביניים - مدرسة إعدادية.

6. ספריה, מרכז פסג"ה, מעבדות חינוך ומשרדים – مكتبة، مركز لتطوير الطواقم التعليمية، مختبرات تعليمية ومكاتب.

7. אולם ספורט - قاعة رياضية متعددة الأهداف تشمل زاوية بث، وتتسع لألف مقعد.

8. דיור מוגן - בית אבות - دار المسنين: لأول مرة في الوسط العربي سيقام في المركز سكن محمي يضم 75 وحدة سكنية وفق أعلى المواصفات.

9. משרדי ממשלה- مكاتب حكومية مختلفة، وإلى جانبها 8,000 متر مربع محال تجارية.

10. מתנ"ס ומוזיאון - مركز جماهيري ومتحف: يحتوي على 18 حيزًا مفتوحًا للدورات، ومتحف للثقافة الفلسطينية وأرشيف، وتجدون في الباحة الداخلية مسرحًا محفورًا لتقديم العروض وعرض الأفلام.

11. אמפיתאטרון - مدرج/مسرح خارجي مفتوح.

12. היכל תרבות - قصر الثقافة

13. קונסרבטוריון - معهد موسيقى: يحتوي على قاعة عروض وبروفات هي الأولى من نوعها في المنطقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]