كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أنّ أجهزة الاستخبارات الأميركية كانت على علم بمخطّط سعوديّ يرمي إلى استدراج خاشقجي إلى السعودية للقبض عليه يأتي ذلك في وقت طالب فيه 22 من أعضاء مجلس الشيوخ ترامب بفتح تحقيق في قضية خاشقجي.

موقع "ميدل إيست آي" البريطانيّ روى ما قال إنها تفاصيل قتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية ونقل الكاتب ديفيد هيرست عن مصدر مقرّب من التحقيقات أنّ خاشقجي قتل بطريقة وحشية، مضيفاً أنّ مسؤولين أتراكاً يعلمون متى وفي أيّ مكان في المبنى قتل الكاتب السعوديّ وقال إنهم هم يدرسون إمكانية حفر حديقة القنصل العامّ لمعرفة ما إذا كانت جثته مدفونة فيها.

إلى ذلك أعلن الرئيس التركيّ رجب طيب اردوغان أنّ قضية اختفاء خاشقجي ليست عابرة وأنّ بلاده لا يمكن أن تلتزم الصمت حيالها.

إردوغان وخلال عودته من رحلة الى هنغاريا أشار إلى "أنّ القنصلية السعودية في إسطنبول لديها أحدث أنظمة الكاميرات وأنّها قادرة على التقاط أيّ عصفور أو ذبابة تمرّ من هناك".

وفي السياق، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه تحدث إلى مسؤولين سعوديين على أعلى المستويات بشأن اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف ترامب أنه يعمل عن كثب مع تركيا بخصوص القضية. وأكد أنه يريد معرفة حقيقة اختفاء خاشقجي، معتبراً أن أناساً شاهدوه وهو يدخل القنصلية ولا يخرج منها.

وأردف قائلاً "بالتأكيد أشعر بالقلق.. زوجته كتبت لي ولزوجتي رسالة ونحن على تواصل معها الآن ونريد إحضارها إلى البيت الأبيض. إنه وضع محزن وسيئ للغاية ونريد الوصول في القضية إلى النهاية. لا يمكننا السماح بحصول هذا الأمر للصحافيين أو لأي كان. ونجري اتصالات بشأن هذه القضية على أعلى المستويات".

إلى ذلك وقّع 22 من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي رسالة موجهة إلى الرئيس ترامب يطلبون منه فيها فتح تحقيق بشأن اختفاء خاشقجي.

جاء ذلك في وقت طلبت فيه لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ من ترامب أن يقرر ما إذا كان سيفرض عقوبات على السعودية بسبب احتمال مقتل خاشقجي.

ووفقاً لما يسمى "قانون ماغنيتسكي" ينبغي على ترامب بناءً على طلب اللجنة أن يبلغ عما إذا كان يرى أنه من الضروري فرض عقوبات على بعض المسؤولين الأجانب بسبب الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان. ويمنح الرئيس 120يوماً من لحظة الطلب من مجلس الشيوخ.

إلى ذلك برز إعلان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس استعداد بلاده للمساعدة في الكشف عن ملابسات اختفاء خاشقجي.

بنس قال في مقابلة إذاعية "إن واشنطن منفتحة على إرسال فريق من محققي مكتب التحقيقات الفدرالي إلى تركيا إذا طلبت الرياض مساعدة في التحقيق باختفاء الكاتب السعودي".

بدوره قال البيت الأبيض إن وزير الخارجية مايك بومبيو واثنين من كبار المسؤولين تحدثوا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لطلب معلومات عن خاشقجي.

المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أكدت في بيان أن بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون، ومستشار الرئيس ترامب وصهره جاريد كوشنر بحثوا القضية مع بن سلمان، وكرروا الطلب الأميركي بتقديم معلومات بخصوص خاشقجي.

إلى ذلك، نظم صحافيون ومسؤولون أميركيون وقفة احتجاجية أمام مبنى صحيفة واشنطن بوست التي يكتب فيها خاشقجي.

ورفع المعتصمون لافتات تندد باختفاء خاشقجي، وصوراً لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، كما طالبوا بالكشف عن مصيره.

واختفى خاشقجي داخل القنصلية السعودية في تركيا، في 2 تشرين الأول/ اكتوبر الجاري، وفي 6 تشرين الأول/ أكتوبر نقلت وكالة رويترز عن مصادر تركية أن التقييم الأولي للشرطة يشير إلى أن خاشقجي قُتل في القنصلية السعودية بإسطنبول وتم نقل الجثمان إلى خارجها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]