يكثر الحديث في الأونة الأخيرة ان مطلع العام 2019 ستكون هناك انتخابات برلمانيّة اسرائيلية مبكّرة.

يأتي هذا الحديث بسبب كثرة التحقيقات مع نتنياهو التي من الممكن أن تسفر عن تقديم لائحة اتّهام بحقّه.

نتنياهو يسعى إلى ذلك

النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة الدستور والقضاء البرلمانية قال:" نتنياهو برأيي يسعى الى تبكير موعد الانتخابات لكي يستبق تقديم لائحة اتهام ضده بالفساد وتلقي الرشاوى، وهو بذلك يريد الاستفادة أيضًا من الدعم الذي يحظى به حزب الليكود في استطلاعات الرأي. نتتياهو يعتقد انه سيكون أقوى امام الهيئات القضائية من ناحية، وامام أحزاب اليمين من ناحية أخرى، بعد نجاحه بالانتخابات وبالتالي سيدّعي ان الناخب الاسرائيلي منحه الثقة لكي يواصل قيادة الدولة، وسيسعى الى الاحتفاظ بحقيبة رئيس الوزراء حتى في ظل تقديم لائحة اتهام ضده".

وأضاف جبارين، وهو محاضر جامعي حقوقي: "برأيي اذا ما تمسك نتنياهو برئاسة الحكومة فستكون هناك عدة التماسات الى محكمة العدل العليا لكي تجبره على الاستقالة بسبب خطورة الاتهامات ضده، مما يفسّر ايضًا الهجوم الذي نشهده من قبل وزراء الحكومة بالفترة الأخيرة ضد المحكمة العليا، فهذا الهجوم يسعى ايضًا الى اضعاف المحكمة والضغط عليها كي لا تتدخل مستقبلًا بمصير رئيس الحكومة وذلك بحجة ان هذا القرار هو للمواطنين بالانتخابات وليس لقصاة محكمة".

واختتم جبارين: "أرى ان نتنياهو لن يفلت من محاسبة القضاء والمسألة هي مسألة وقت حتى ينهي نتنياهو حياته السياسية. ولذلك يهدف نتنياهو الى ربح الوقت معتقدًا ان انتخابات مبكرة ستساعده بذلك".

نتنياهو يرغب بذلك 

النائب عن التجمّع الوطني الديمقراطي - جمال زحالقة قال لـبكرا:" يبدو ان نتنياهو يريد انتخابات قريبة بسبب حيثيات ملفاته.القائمة المشتركة مستمرة كتحالف وطني واسع وستخوض الانتخابات بوحدة وبقوّة".

بدوره، قال النائب مسعود غنايم لـبكرا:"بوصلة نتنياهو في قرار موعد الانتخابات بوصلة شخصيّة في مركزها مصلحته بالبقاء في كرسي رئاسة الحكومة ولذلك الحديث عن تقديم الانتخابات قد يكون جدي لكي يتجاوز قضية تقديم لائحة اتهام ضده ولذلك هو قد يجعل من قانون التجنيد المختلف عليه مع الاحزاب الحريدية مجرد تغطيّة للسبب الحقيقي الذي ذكرته وهو ملفات الفساد ولائحة الاتهام".

وتابع:" هذه ليست المرة الاولى التي يتم بها التلويح بانتخابات مبكرة ولذلك مدى جدية الامر قد تتضح عند بدء الدورة الشتوية للكنيست الاسبوع القادم".

وأنهى كلامه قائلا:" طبعاً الموقف الذي يجب ان تتخذه الاحزاب العربية المركّبة للقائمة المشتركة هو التمسك بالمشروع الوحدوي الذي تجسده القائمة المشتركة والتحضير لخوض الانتخابات موحّدين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]