أظهر بحث اكاديمي أجرته دوائر الهجرة في اسرائيل – أن العمال الأجانب العاملين في مختلف المرافق الاقتصادية في البلاد، يحوّلون الى بلادهم ما قيمته (8،4) مليار شيكل (3،1 مليار دولار) – سنوياً.

ووفقاً للبحث – فان مبالغ التحويلات تشكل 75 % من رواتب أولئك العمال ، وتستخدم هذه المبالغ في الصرف على احتياجات أسرهم في موطنهم الأصلي : فعلى سبيل المثال – أفاد (12) عاملاً زراعياً من تايلند بأنهم يرسلون الى أسرهم شهرياً ما معدله (4250) شيكل من أصل راتب قدره 5500 شيكل ، مكتفين بألف و (250) شيكل للصرف على متطلبات معيشتهم في اسرائيل – بينما تستفيد أسرهم من التحويلات لأغراض تعليم الاولاد والتوفيرات وسداد الديون وشراء الأراضي لاقامة مصلحة تجارية للعامل نفسه، وأسرته ، بعد العودة من اسرائيل .

عمال شرعيون ، وغير شرعيين

ويتبين من البحث ان العمال التايلنديين في اسرائيل يحوّلون الى بلادهم مبلغ (106) ملايين شيكل في الشهر ، وان عدد العمال الزراعيين من هذه الدولة يزيد عن (21) ألف عامل وعاملة ، من أصل (27) ألفاً سمحت السلطات الاسرائيلية بقدومهم للعمل في اطار اتفاقيات موقعة بين الدولتين .

ويستدل من معطيات سلطة الهجرة والسكان انه يعمل في اسرائيل حالياً (93) ألف عامل اجنبي ، بشكل شرعي ، بينما يبلغ عدد "غير الشرعيين" – 19 ألفاً ، هذا بالاضافة الى وجود (66) ألف عامل يحملون تأشيرات على انهم "سياح" ، و (35) ألف لاجئ من اريتريا والسودان ودول أخرى .

ويشتغل معظم العمال الاجانب في المطاعم والرعاية التمريضية والبناء والزراعة .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]