الشريط الأخباري

حيفا: "مساواة" يعقد مؤتمرا حول مستقبل الحياة المشتركة قبيل الانتخابات‎

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 22/09/2018 08:38 , التعديل الأخير 22/09/2018 08:38
حيفا:

عقد أمس السبت في حيفا مؤتمر تحت عنوان " الحياة المشتركة ومستقبل العلاقات في حيفا - نحو إنتخابات بلديّة حيفا 2018" بتنظيم من مركز مساواة بالتعاون مع صندوق فريدريخ ابرت.

وجاء تنظيم المؤتمر بهدف طرح ومناقشة جوهر الحياة المشتركة وحريّة التعبير في حيفا وكيفيّة تعزيز التعاون بين المجتمعات المختلفة في المدينةـ حيث تخلّل المؤتمر جلستين مطوّلات للتداول في أمور عدّة.

الجلسة الأولى 

الجلسة الأولى كانت عبارة عن حلقة حوار عن جوهر الحياة المشتركة وأهميّة حريّة التعبير في حيفا.

وأدار الجلسة الأولى، السيّد فتحي مرشود الذي حاور المشاركين فيها وهم: جعفر فرح، د. عانات كاليش روتيم مرشّحة لرئاسة بلديّة حيفا، يؤاف ايتيئيل مراسل في موقع والا نيوز، رجا زعاترة رئيس قائمة الجبهة لبلديّة حيفا وبوعاز جور عضو بلديّة حيفا.

ناقشت الجلسة كلّ ما يندرج تحت إطار حريّة التعبير وخاصة المظاهرة التي كانت في حيفا بتاريخ 18.5 الفائت وفيها تم اعتقال اكثر من 10 متظاهرين الى جانب الإعتداء عليهم.

وأجمع المتحدّثون بهذه الجلسة على رفضهم لكلّ أشكال وألوان العنصريّة والإقصاء في حيفا لأن حيفا نموذج للتعايش - على حدّ إعتبارهم-.كماوتطرّق المشاركون بالجلسة الى اهمّية الحوار ودحر التطرّف والعنصريّة التي تنمّ عن أفكار مسبقة مغلوطة.

ورفض المتحدّثون، إعتداء الشرطة الذي كان في مظاهرة 18.5 على السيّد جعفر فرح والمعتقلين.

وكانت هناك كلمة للصحافي رجا زعاترة المرشّح الأول في قائمة الجبهة لعضويّة بلديّة حيفا، قال فيها أنّه شعر لأوقات بالخوف لمجرّد تواجده بمركز الكرمل وإن دلّ هذا الأمر على شيء فانّه يدلّ على ان العنصريّة وصلت لذروتها.

الجلسة الثانية 

وفي الجلسة الثانية، دار نقاشاً حول امكانيّات التعاون بين المجتمعات المختلفة في حيفا، حيث أدارت النقاش نوريت حجاج وشارك فيه كلّ من: چيلا ليفني زامير مرشّحة لعضويّة بلديّة حيفا (ميرتس) ، شهيرة شلبي مرشّحة لعضويّة بلديّة حيفا (الجبهة)، المحامي جورج شحادة مرشّح لعضويّة بلديّة حيفا (التجمّع)، المحاميّة أليس چولدمان من حركة "أومتس" لمكافحة الفساد، مئير ليفي مرشّح لعضويّة البلديّة والمحاميّة ساريت چولان.

وتناول النقاش مواضيعاً هامّة طرحت سبل لتعزير العيش المشترك ما بين العرب واليهود في حيفا.

وطرح المتحدّثون، أموراً جوهريّة تستوجب تعاوناً من قبل العرب واليهود مثل النضال ضد مصانع تكرير النفط على سبيل المثال لا الحصر.

حيفا: مساواة يعقد مؤتمرا حول مستقبل الحياة المشتركة قبيل الانتخابات‎ حيفا: مساواة يعقد مؤتمرا حول مستقبل الحياة المشتركة قبيل الانتخابات‎ حيفا: مساواة يعقد مؤتمرا حول مستقبل الحياة المشتركة قبيل الانتخابات‎ حيفا: مساواة يعقد مؤتمرا حول مستقبل الحياة المشتركة قبيل الانتخابات‎ حيفا: مساواة يعقد مؤتمرا حول مستقبل الحياة المشتركة قبيل الانتخابات‎

أضف تعليق

التعليقات