ضمن مشروع خاص في "بكرا" لتغطية واسعة وشاملة للانتخابات في السلطات المحليّة، والمزمع عقدها بتاريخ 30.10.18، التقى موقع "بكرا" بالمرشح لانتخابات رئاسة بلدية الناصرة رجل الأعمال، وليد العفيفي، والذي تحدث عن الوضع في الناصرة، عن الانتخابات وطرحه للناخب النصراويّ، عن نشاطه في المدينة، وعن مواضيع أخرى تشغل الشارع النصراويّ. 

يُشار إلى أنّ هذه المقابلة الثانية حيث سبقها مقابلة أخرى تطرق من خلالها إلى مسيرته، ونشاطه وعطائه في الناصرة. 

الناصرة متصدرة لعدة معطيات، منها العنف، والتعليم كأولوية وطنيّة

وعن وضع الناصرة اليوم قال رجل الأعمال العفيفي: كلي أمل أنّ المواطن النصراويّ قادر على رؤية الواقع تمامًا، والصورة الحقيقة المعروضة اليوم عن الناصرة، فالناصرة متصدرة لعددٍ من المعطيات التي تتعلق بالمواطن العربي، منها العنف والوضع الاقتصادي المتدني، فمعظم المصالح فُرغت وانتقلت القوة الشرائيّة العربيّة إلى المجمعات اليهوديّة، وهي مواقع ومعطيات علينا الا نرغب أن نكون بها. 

وأضاف العفيفي: ليس هذا فقط، فالتعليم في الناصرة متدني جدًا ونسبة الحاصلين على البجروت ايضَا متدنية، عليه من أهم المشاريع التي برايي بحاجة إلى العمل عليها هي التعليم، فعلينا أن نضع هذا المشروع على سلم اولوياتنا دون التقليل من شان البقية. 

واسهب: من المهم الإشارة إلى أن نسبة الحاصلين على البجروت في الناصرة تصل إلى 36% عليه هنالك حاجة ماسة إلى بناء مخطط عمل يرفع نسبة الحاصلين إلى 70% على الأقل، فهنالك عدد من القرى الدرزية التي حاولت ونجحت في رفع نسبة الحاصلين على شهاد البجروت إلى 84%. 

وأوضح العفيفي: الاستثمار بالتعليم، هو استثمار بأطفالنا، وايضًا استثمار بمستقبل شعبنا، وفي هذا السياق نحتاج إلى حلول آنية بالتعاون مع البلدية ووزارة التعليم وايضًا إلى حلول طويلة الأمد. 

وقال: عند الحديث عن التعليم من المهم التشديد إلى أنّ الاستثمار يشمل التأهيل المهني، فهنالك قرابة الـ 25% من طلاب الناصرة مُشّخصون على أنهم يعانون من العسر التعليمي، هؤلاء علينا أن نهيئ لهم الأطر المناسبة، ونعمل على مرافقتهم، حتى ضمان دمجهم في سوق العمل، فالسوق يتوجه اليوم نحو التكنولوجيا والحداثة وهذا ما يجب أن نأخذه بعين الاعتبار. 

نجاح المجتمع منوط بتحسين واقع المرأة، والشباب مستقبلنا

وفي تعليقٍ له على مشاركة النساء في الانتخابات أكد العفيفي على أنّ: للمرأة دور هام في بناء المجتمع، فهي تشكل النصف، عليه على وجودها في الحيّز العام أن يلائم نسبها في هذا الحيّز. 

وأضاف: الاستثمار في المرأة هو استثمار في بيئة صحيّة وصحيحة وعادلة، وايضًا محاولة إلى بناء اقتصاد صحيح. 

واسهب: علينا تبني مبدأ المحاصصة فيما يتعلق بالنساء، فهّن نصف المجتمع ويحق لهّن النصف في أي مشروع يصب في صالح المجتمع ويهدف إلى خدمته. 

وعن دور الشباب قال العفيفي: الشباب مستقبل الناصرة، وعلينا الطلب اليهم بأخذ دورهم، لكن هذا لا يفيد إذا لم نهيئ لهم الأطر المناسبة وقمنا بتصويبهم واحتوائهم ونشلهم من الفراغ من خلال بناء مشاريع تُشّجعهم في بناء مستقبلهم. 

وقال العفيفي ملخصًا في جملة واحدة دور الشباب: أي انسان يرى الأمل، ويرغب برؤية الأمل، فالشباب هم الأمل وهم ضمان لمستقبل البلد. 

الميزانيات الحكومية، تحصيل أمر غير مستحيل 

وخلال المقابلة، رفض العفيفي اعتبار الميزانيات الحكوميّة أمر صعب المنال وقال في السياق: لا أؤمن بالصعوبة في تحصيل الميزانيات الحكومية، ولا أحكم على الموضوع بالفشل، اسرائيل اختارت أنّ تكون في منظمة التعاون والتنمية (الـ OECD)، وهذا الاختيار يُحتمها أنّ تغير من وضع العرب في إسرائيل، وعليه قامت ببناء مشاريع حكومية مختلفة تعمل على سد الفجوة مع المجتمع العربيّ، منها مخطط الـ 922 ومخططات أخرى. 

وأضاف: الدولة خصصت ميزانيات لعددٍ من المجالات، واذا جهزنا أنفسنا بشكل مهني، وجندنا الأشخاص الأكفاء للتعامل مع الموضوع، قد ننجح بتحصيل هذه الميزانيات، ربما سنختلف عن حجمها وحجم المشاريع التي يجب أن تنفذ في اعقاب تحصيل الميزانيات، لكن امكانية تحصيل الميزانيات واردة بشكل كبير، وعلينا أن نفكر بأي مخططات علينا أن نطالب لها ميزانيات، فلا يكفي أن ندعي أنّه لا يوجد ميزانيات في الوقت الذي لا يوجد به مشاريع. 

انضمام مصعب دخان مشروط بقرار هيئات الحزب 

وفيما يتعلق بتركيبة الائتلاف حال فاز العفيفي في الانتخابات قال أنّ الموضوع سيرافقه صعوبات إلا أنه ليس بمعجزة، وأضاف في السياق: التعددية الحزبيّة هي أمر صحي وضروري في كل مجتمع، ومن نافل القول على أنّه ومع ذلك فأن الجميع يتفق على مصلحة الناصرة، لكل منهم قراءة مختلفة في تحقيق هذه المصلحة، إلا أنها البوصلة في النهاية. 

وأضاف: برايي كلنا شركاء، وفي حديثي اليوم مع الأطر والأحزاب الفاعلة نؤكد على هذه الشراكة في بناء مصلحة المدينة، وكلي أمل أن ننجح في تركيب ائتلاف بغض النظر عن الانتماء الفردي، انما نطلع إلى القاعدة الأوسع، دون الاستغناء عن أي طرف أو جهة سياسيّة التي تمثل شريحة من سكان الناصرة. 

وفيما يتعلق بانضمام مصعب دخان والائتلاف معه، اكتفى رجل الأعمال العفيفي بالقول على أنّ القرار موجود بهيئات الحزب الذي ينتمي له مصعب دخان، ويؤمن بالعملية الديمقراطيّة في اتخاذ القرار ، مؤكدًا على أنه يحترم دخان بشكل شخصيّ. 

واختتم العفيفي مقابلته مع "بكرا" مناشدًا الناخب النصراويّ باختيار الأنسب والأفضل لمصلحة الناصرة مشددًا ايضًا على أنّ التحدي الماثل امام النصراويّ ليس الانتخابات إنما مستقبل المدينة والشراكة في القرارات بشكل جمعيّ وحدوديّ وليس انفرادي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]