"في السنتين الاخيرتين ، تنشط مؤسسة "أجيك" في دمج الطلاب العرب في النقب في مجال "الهايتك" ، بالتنسيق مع المؤسسات الأكاديمية وادارات المدارس ولجنة توجيه مهنية ".

هذا ما شدّد عليه الاستاذ سليمان العمور ، نائب المدير العام لمؤسسة "أجيك – معهد النقب" ، في مقابلة مع "بكرا" استعرض خلالها عمل وأنشطة المؤسسة طوال (12) عاماً منذ اقامتها .

وشدّد العمور على أهمية التوجيه نحو الهايتك بصفته مجالاً يخترق الأنماط التعليمية والتشغيلية المتبعة ، ويضمن توفير فرص عمل ومستوى علمياً مرموقاً وحيوياً ، وقال ان المؤسسة تواكب هذه المسالة باهتمام بالغ ، وخاصة من ناحية اعداد وتوجيه طلاب وخريجي الثانويات ، ومساعدتهم في ايجاد عمل.

ويندرج موضوع التوجيه نحو "الهايتك" ضمن المجالات الأربعة الرئيسية التي تنشط مؤسسة "أجيك" فيها ، وأبرزها التطوع والتربية اللامنهجية بعد المرحلة الثانوية ، والعمل في مجال الطفولة المبكرة والحضانات ، وخاصة في القرى غير المعترف بها ، وكذلك في مجال الصحة ، لا سيما ما يتعلق بالحوادث المنزلية التي تطال الاطفال بشكل خاص وبنسب غير مسبوقة .

"سوروكا" يشهد على ذلك

وفي اطار الحديث عن هذه القضية ، أشار العمور الى أن ما يقارب 70 % من الاطفال المتعالجين من الاصابات في مستشفى "سوركا" في بئر السبع هم من الاطفال العرب بالنقب "وتجتهد مؤسستنا في اعداد خطط للمعالجة والمكافحة بالتعاون مع السلطات واللجان المحلية والاهالي ومنظمات المجتمع المدني ، ويتم رفع نتائج متابعة هذا الموضوع الى الجهات الحكومية المعنية لتتحمل مسؤولياتها وتضع الحلول ، وقد حققنا مكاسب من خلال وضع هذه القضية في الواجهة ، فيما نحن نواصل العمل في هذا الاتجاه "- كما قال.

حراك شبابي بعيداً عن الخدمة االمدنية

وتولي مؤسسة "أجيك "اهتماماً هادفاً وواسعاً بالأجيال الشابة ، فيشير سليمان العمور الى انه حتى ما قبل اربع سنوات كان النشاط في هذا المضمار يتمحور في النقب،فاتسع ليشمل مناطق الجليل والمثلث ، من خلال الحراك الشبابي المنظم ، بمضامين تتعلق بالهوية واللغة والتطوع والتراث ، وذلك بالتنسيق مع وزارة المعارف والسلطات المحلية ، ويشارك في اللقاءات والأنشطة التطوعية الاف الشبان ، مع مرشدين ، ومن أهم أهدافها حماية الطلاب من الجنوح وتوجيههم نحو مستقبل مشرق ، مع التشديد على ان هذه الفعاليات التطوعية لا تندرج في اطار الخدمة المدنية المرفوضة.

ورداً على سؤال حول رؤية مؤسسة "أجيك" لظاهرة تعدد الزوجات وتداعياتها على المجتمع – قال سليمان العمور ان هذه القضية "شائكة وحساسة ، ويجب معالجتها بحذر ، بحيث لا تخلق اشكاليات وتصدّعات ، وهي من مسؤوليات ومهمات المجتمع نفسه ، وليس الحكومة ، لانها تنظر الى هذه المسألة من منظور سياسي وديمغرافي مرفوض" – كما قال 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]