للمرة الأولى وفي اطار برنامج للحياة المشتركة بقيادة جمعية "هناك بديل"، قام طلاب عرب ويهود بالتعلم معاً في برنامج "مواطنة مشتركة" وتقدموا الى امتحان بجروت مشترك.

في اطار البرنامج التجريبي "مواطنة مشتركة"، تم في المدرسة الثانوية متعددة المجالات عمال ليدي ديفيس في تل ابيب امتحان بجروت مشترك في المدنيات للطلاب العرب واليهود، من ليدي ديفيس تل ابيب ومتعدد المجالات عمال على اسم شاهين من الطيبة.
قام الطلاب العرب واليهود بتقديم امتحان ثنائي اللغة بدلا عن امتحان المدنيات المعتاد، حيث قامت المعلمة عبلة حاج يحيى والأستاذ عاموس رابن بكتابة الامتحان، الذي تطرق الى الحياة المشتركة في إسرائيل، هوية دولة إسرائيل كدولة ديموقراطية ويهودية) للعرب واليهود.
الامتحان كان مفتوحا ليستطيع الطلاب التطرق الى مجالات متعددة بشكل اكثر عمقا، التطرق الى معضلة الأغلبية والأقلية، الحياة المشتركة في إسرائيل، تحليل كاريكتورات، تحليل معطيات، استعمال أدوات بحث، التطرق الى مواقف بالنسبة لمجالات اجتماعية وصياغة مشاكل مدنية) مشاكل مشتركة لجميع المواطنين في الدولة.

في السنة المقبلة سيستمر الطلاب في اللقاء، البحث معا، في مجموعات مختلطة، مشاكل مدنية تتعلق بكونهم مواطنين في الدولة.
برنامج "مواطنة مشتركة" هو برنامج تجريبي خاص قام الطلاب خلاله بالتعلم والتحضير لبجروت المدنيات. بالإضافة، تعلم الطلاب من كلا الصفين برنامج تعليمي عام وخاص تم تطويره بواسطة جمعيه هناك بديل، قام الطلاب من خلالها بالتعمق في المجتمع العربي واليهودي. مرشدي الجمعية رافقوا الطلاب في لقاءات وساعدوهم على بناء علاقات اجتماعية فيما بينهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]