أعرب مواطنون فحماويّون غن غضبهم من محاولة جهات فحماويّة بالسيطرة على الأجندة العامة الفحماويّة وتحديد النشاطات والفعاليّات الثقافيّة التي تتضمّن جدول أعمال ايّ مؤسسة.

يأتي هذا الغضب من بيان رئيس مجلس الافتاء الاسلامي في الداخل الفلسطيني، الشيخ د. مشهور فوّاز الذي دعا الى مقاطعة الفعاليّات التي تتضمّن إختلاطا من باب مخالفة الشريعة الاسلاميّة - على حدّ قوله-.

وادّعى د. فوّاز، أن مجهولا قد اخترق حسابه في الواتس أب وروّج لفعاليّة تدعو للإختلاط في المركز الجماهيري.

وينظّم السبت المقبل 15.9 في تمام الساعة الثامنة مساء على خشبة ومسرح سينماتك - امّ الفحم، العرض الموسيقي الكبير لجوقة سراح.

تجدر الإشارة الى ان عاصفة جدل كهذه شهدتها المدينة، عندما هاجمت جهات، فعاليّة كونسيرت بنسختها الثانية التي اقيمت في سينماتك ام الفحم.

تهديد بالعنف

مدير المركز الجماهيري في امّ الفحم - السيّد محمد صالح اغبارية قال لـبكرا:" الرسالة تحمل تهديد بالعنف والتشجيع على العنف وانا حاليا بمشاورات قانونية مع محامي من تل ابيب لدراسة الناحية القانونية وسأحدّد خطواتي القادمة بعد الاستشارة القانونية".

بدوره، عقبّ نائب رئيس بلديّة ام الفحم - المحامي رائد كسّاب على الموضوع قائلا:" نعم لام الفحم حضارية مزدهرة ولا لسياسة الترهيب والتهديد، مدير المركز الجماهيري تصله رسالة فيها كم كبير من التهديد الواضح والتخوين بهدف إيقاف فعالية للجماهير الفحماوية بدعوى حرمة الموسيقى والاختلاط".

وتابع:" من هنا نطالب بوقف مثل هذه الرسائل والتوجهات، والامتناع عن لغة التهديد والتكفير وإرساء لغة الحوار والنقاش الحضاري البناء والمسرح البلدي سيستمر بفعاليته المطلوبة جماهيريا مع مراعاة الضوابط الشرعية والاجتماعية لأهلنا في ام الفحم وخاصة اننا نتطلع إلى مجتمع مسالم مثقف متنور بعيدا عن لغة القذف والعنف".

وأنهى كلامه قائلا:" فقط بالمسرح الحضاري والمشاريع الفنية الهادفة يمكننا زرع ثقافة الانتماء وحب البلد والسلم الأهلي وأعطِني مسرحاً أعطيكَ ثورةً .. ثورة بناءة للحضارة والازدهار".

اذعان

من ناحيته، قال المحامي أحمد امين الجابر لـبكرا:" هنالك مطالبة من فئة معينة لالغاء العرض الغنائي ، البلدية والمركز الجماهيري هم المسؤولين عن المسرح الذي ترعاه وزارة الثقافة .اذا تم الغاء العرض فهو اذعان للضغوط والتهديدات ولا سيما ونحن على اعتاب انتخابات فكل مرشح يبحث عن ارضاء الفئة المطالبة بالغاء العرض".

واختتم كلامه قائلا:" ولا يوجد أيّ مبرر لهذا الطب سوى ان العرض لا يروق لهم . وهو إلغاء الاخر واستمرار لمحاولتهم في السيطرة على المسرح".

اما المحامي أحمد خليفة، فكتب على صفحته بالفيسبوك ما يلي:" لطفا وليس امرا من يهمه الموضوع ويوافق مع فحوى المنشور، فليصادق وينشره عنده .. فلا مكان للسكوت عن ما يحصل في البلد والسماح بالاستفراد بها او بالمركز الجماهيري !انا الموقّع أدناه اتوجّه اليكم للمطالبة بعدم الغاء كونسيرت جوقة سراج، المزمع اقامته الأسبوع القادم في سينامتك ام الفحم، لما فيه من مس بحق المواطن الفحماوي بالحصول على مضامين ثقافية وفنية اسوة بباقي المضامين والفعاليات التي تقام بهذا البلد".

وجاء في المنشور:" ام الفحم اليوم مدينة فيها اكثر من 60 الف قاطن، يزينها ويثري الحياة الاجتماعية فيها التنوع السياسي والفكري والاجتماعي ومن حق جميع هذه الفئات الانكشاف للمضامين التي تلائمها لاثراء حياتهم ولاهمية مثل هذه النشاطات التي تشكل حالة مناهضة لمحاولات تشويه هذه البلد وتاريخها ووصمها كبلد لا حياة فيه الا بالعنف".

خلُص المنشور بالقول الى انّ:" أناشد المعنيين بالموضوع عدم الرضوخ لأي ضغوطات تهدف لالغاء هذا النشاط الفني الراقي، ورفض التوجهات للتي تهدف في جوهرها لفرض خطاب واحد ووحيد على جميع سكان مدينتنا على كافة توجهاتهم، دون الاخذ بعين الاعتبار للتنوع القائم في مدينتنا الحبيبة، بل ومحاولة فرض رؤية ضيقة وتأسيس لكهنوت يسيطر على الحيز العام في المدينة ويقصي منه من لا يتلائم مع معتقداته فأنّ الفحم مدينة جميع سكّانها".

الضوابط الشرعيّة

وقال المرشّح لرئاسة بلديّة ام الفحم عن " الغدّ المشرق" تيسير سلمان لـبكرا:" كلّي ثقة بأن ادارة المركز الجماهيري تأخذ بعين الاعتبار دائما وقبل تنظيم اي فعالية الضوابط الشرعية مع الأخذ بعين الاعتبار تعدد الثقافات، فأنا شخصيا شاركت حتى الآن في العديد من الفعاليات في المركز الجماهيري ولم ألاحظ حتى اللحظة ما هو مسيء للدين لا سمح الله او للعادات والتقاليد الفحماوية. لكن، لكلّ حادثة حديث. دعونا ننتظر ونحكم...ما هو أكيد اننا دائما مع شرع الله ونحترم عاداتنا وتقاليدنا".

ردّ الشيخ مشهور

وفي حديثه مع بكرا، قال الشيخ مشهور فوّاز:" انا بتواصل مع رئيس البلدية و هنالك جهات اخترقت جهازي ووضعت دعاية لمهرجان مختلط ولم أتهمّ أحداً ولا جهة ولا شخصاً ولا جسماً ولكن هذا أضاء عندي مؤشرات عديدة وأرجو الّا يوجّه كلامي ضد أي شخص أو جهة".

وأنهى كلامه قائلا:" موقفنا شرعي واضح لا للحفلات ولا الفعاليات المخالفة للشريعة المثيرة للفتن والتي تؤدي للشرخ الاجتماعي ونعم للفعاليات المنضبطة التي توّحِد الصف".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]