اكد أستاذ العلوم السياسة في جامعة النجاح الوطنية، البروفيسور عبد الستار قاسم ل بكرا ان الهجمات الاسرائيلية على مواقع عسكرية ايرانية في سوريا ستستمر .

وقال في تعقيبه على مهاجمة اسرائيل مواقع ايرانية في سوريا قبل يومين "كلما رأت اسرائيل ان هناك موقعا ايرانيا يمكن في المستقبل ان يكبر ويتوسع ستقوم بضربه ضربات وقائية اي ان قصف اسرائيل لمواقع ايرانية في سوريا وقائي مضيفا ان الايرانيين لن يردوا الان بصورة متكافئة مع العدون الاسرائيلي والسبب انهم لم يتمكنوا حتى الان من حشد قوة عسكرية كبيرة يمكن ان تردع اسرائيل في سوريا.

وراى قاسم ان اسرائيل ستحسب حساب حزب الله اذا كانت قررت شن حربا على سوريا , لانه في حال اندلاع الحرب فان حزب الله سيشارك فيها, اما في حال قررت اسرائيل ضرب مواقع مختارة هنا وهناك اعتقد ان حزب الله سيبقى فقط على اهبة الاستعداد.

وعزا قاسم لعدم مشاركة روسيا بمنع الهجمات الاسرائيلية على سوريا بانه يعود لسببين الاول ان الروس لا يعرفون تماما كيف سيكون رد الامريكيين , والثاني الطائرات الروسية ليست اهلا لمواجهة الطائرات الاسرائيلية. فالطيران الاسرائيلي متطور جدا بالنسبة للطيران الروسي والامريكي لذا فالطائرات الروسية لا تستطيع ان تصمد بالجو امام الطائرات الاسرائيلية.

وقال نحن تحدثنا مرارا وتكرارا بان روسيا تخشى من اسرائيل تسليم الصواريخ المضادة للطائرات للجيش السوري, وهناك حقيقة واقعة وهو عندما تمس الامور اسرائيل تتراجع روسيا.

ضرب مواقع ايرانية بالعراق

وبخصوص تلميح ليبرمان بضرب مواقع ايرانية في العراق , قال استاذ العلوم السياسية قاسم هذا وارد ان تقوم اسرائيل بضرب الايرانيين والحزب الشعبي في العراق لكن اسرائيل تدرك انها اذا لجات لذلك فان سوريا ستسمح لجيش الحزب الشعبي الدخول الى جبهة الجولان المحتل. هذه قضايا لها حسابات عسكرية ليست سهلة وكل طرف يقوم بحاسب الايجابيات والسلبيات التي يمكن ان تتمخض عن اعماله.

وتابع يقول علينا ان نعرف ان يد اسرائيل طويلة والدول العربية حتى الان قاصرة في مواجهتها , والطرف الوحيد الذي يمكن ان يرد على اسرائيل وان يهاجمها بقوة هو حزب الله.

تهديد الرئيس الامريكي

وحول تهديد الرئيس الامريكي الرئيس السوري بعدم مهاجمة ادلب قال قاسم من المعروف ان الجانبين الامريكي والاسرائيلي يقومان بالتنسيق مع بعضهما البعض ويشكلان جبهة واحدة, صحيح ان امريكا لا تستطيع ارسال الالاف من جنودها الى المنطقة لانها تعلمت دروس قاسية في المنطقة لكنها تستطيع دائما ان تزود اسرائيل باحدث انواع الاسلحة الفتاكة التي لديها.

وختم بقوله ان الهجوم الاسرائيلي الاخير على سوريا كان بالتنسيق مع الولايات المتحدة الامريكية ولا يمكن لاسرائيل ان تهاجم موقعا في سوريا دون موافقة الامريكيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]