قامت إدارة جمعية مؤسسات القاسمي بتعيين البروفيسور خالد عرار، ابن قرية جلجولية، رئيساً لأكاديمية القاسمي ابتداءً من الأول من شهر أيلول 2018.

البروفيسور خالد عرار، 47 عاماً، باحث ذو اسم عالمي متخصص في القيادة التربوية والتعليم العالي، ومن أبرز الشخصيّات العربيّة في مجال التربية، وقد أجرى عدة دراسات عالمية في دول الشرق الأوسط وأوروبا وشمال أمريكا.

شغل البروفيسور عرار عددًا من المناصب السابقة، فقد كان عميد البحث العلمي في مركز الدراسات الأكاديمية اور يهودا وبروفيسورًا مشاركًا في مركز الدراسات الأكاديمية. كما شغل منصب رئيس قسم الدراسات العليا وعميد البحث العلمي في مركز التعليم الأكاديمي وعضو مجلس الإدارة في كلية سمينار هكيبوتسيم.



النشاط الأكاديمي:

تمت دعوته في الأعوام الأخيرة كمحاضر ضيف في أكثر من جامعة ومنها قسم التربية في جامعة بوسطن، وقسم العلوم الاجتماعية والهجرة في جامعة ستوكهولم وقسم التربية في جامعة مانتشستر وقسم التريية في جامعة الشرق الأوسط في أنقرة.

قام مؤخرا بالمشاركة مع الباحث العالمي أليسون تايسوم، ببحث عالمي حول تربية الأقليات وقد شارك فيه باحثون من إنجلترا، إيرلندة، الولايات المتحدة، ترينيداد ونيجيريا والذي توّج بأكثر من إصدار علمي.

يذكر أن البروفيسور عرار يقود مشروع بحث عالمي يشارك فيه ستة عشر باحثًا من الولايات المتحدة، أستراليا، تركيا، ألمانيا وكندا والذي يعنى بالهجرة واللجوء والتعليم وبتمويل من صندوق تمبلتن، والذي توّج بأكثر من إصدار علمي وسيصدر في كتاب شامل من إصدار مؤسسة ايمارالد البريطانية، بالإضافة إلى إعداد كتاب آخر من إصدار مؤسسة بيترلانغ الأمريكية.



النشاط العلمي:

قام بنشر عشرات المقالات في عدد من المجلات العلمية العالمية المحكّمة في مجال القيادة التربوية والتعليم العالي، وقد صدرت له كتب وفصول دراسية في كتب أكاديمية محكّمة عدة.

عمل نائبا لتحرير مجلة International Journal of Leadership in Education (Routledge) الصادرة عن جامعة تكساس ومؤسسة روتلج العالمية، والمحرر الشرق أوسطي لمجلة Journal of Education Administration and History الصادرة عن جامعة موناش في استراليا ومؤسسة روتليج العالمية وعضو إدارة تحرير كل من المجلات العلمية العالمية التالية: Higher Education Policy; International Journal of Education Management; Applied Research in Higher Education. ، ويشارك في إعداد السلسلة التربوية في مؤسسة بارديس للنشر.



الإصدارات:

· القيادة التربوية بين الرؤيا والتغيير.

§ تدويل التعليم العالي لدى الأقلية الفلسطينية (بمشاركة د. قصي حاج يحيى، مؤسسة الأيام).

§ Arab Women in Management & Leadership, Palgrave: New York (بمشاركة تمار شبيرا وآخرين).

· Higher Education Among the Palestinian Minority in Israel, Palgrave: New York (بمشاركة د. قصي حاج يحيى).

· סיפורי נשים ערביות מנהלות בחינוך ורווחה (بمشاركة د. تمار شبيرا).

· זהות, נרטיב ורב-תרבותיות בחינוך הערבי (معدّ) (بمشاركة د. عيريت كينان).



ألّف البروفيسور خالد عرار في مسيرته الأكاديمية 11 كتاباً ونشر 142 مقالاً ومنشوراً علمياً معظمها في مجلاّت عالميّة محكّمة وإصدارات أخرى تحت النشر تعاين الهجرة، واللجوء في التعليم والتعليم العالي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]