مع مرور الأيّام تتضّح الصورة ولو بشكل تدريجي فيما يخصّ بلديّة ام الفحم والمنافسين على الرئاسة.

ويصوّت نحو 36 ألف ناخب فحماوي في 30.10.2018 المقبل للرئاسة والعضويّة.

مراسل "بكرا" أجرى هذه المقابلة الخاصّة مع رئيس لجنة الإنتخابات في امّ الفحم - الحاج كمال طاهر الذي قال:" بداية ام الفحم هي ثالث أكبر مدن بالوسط العربي من ناحية التعداد السكاني بعد الناصرة ورهط، عدد سكّان ام الفحم 55 ألف ويحقّ التصويت لحوالي 36 ألف فحماوي وكلّ شاب وشابة يبلغون من العمر 17 عاماً في 30.10 المقبل، يحقّ لهم التصويت بشكل حرّ وديمقراطي في الصناديق".

حول عدد الصناديق في المدينة، يقول:" هناك 58 صندوق في المدينة ومنهن 11 صندوق لذوي الاحتياجات الخاصة ونحن سهّلنا كلّ الأمور ليصوّتوا بشكل مريح جداً".

تاريخ الانتخابات

لفت الحاج طاهر الى نسب التصويت بالانتخابات الأخيرة قائلا لـبكرا:" في عام 2008 كانت نسبة التصويت 81.5% أي عدد الأشخاص الذين كان يحقّ لهم التصويت هو 25 ألف ليصوّت في نهاية الأمر 21 ألف أمّا في 2013 فكان يحقّ التصويت لـ25 ألف مواطن ليصوّت في نهاية الأمر فقط 19 ألف ناخب ما يعني أنّ نسبة التصويت 64%".

أوضح رئيس لجنة الإنتخابات، انّ، ام الفحم كانت معروفة طوال الوقت بأن نسبة التصويت فيها تفوق الـ80% بإستثناء الانتخابات الاخيرة التي كانت نسبة التصويت فيها 64% سواء للرئاسة ام للعضويّة.

تابع طاهر كلامه قائلا:" ام الفحم معروفة بتاريخها، لا يوحد فيها معارك انتخابية ولكن منافسة انتخابية وأهل ام الفحم كلّهم عائلة واحدة وأخوان وما يميّز المدينة عن باقي المدن بأنه بعد الإنتخابات بيوم، ينسى الجميع نتيجة الانتخابات ويعود المواطنون لعملهم حتّى انّ الناس تتعامل مع بعضها البعض بشكل أخوي في يوم الانتخابات فهناك منافسة ديمقراطيّة".

عدم التصويت في المساء

شدّد الحاج طاهر على انّ:" يجب عدم تأخير التصويت لساعات ما بعد العصر والمغرب وساعات الليل، صوّتوا في ساعات النهار لأنه هناك متّسع من الوقت ولا يوجد ضغط، وإذا حدث هذا الضغط من الممكن أن يؤدي الى ازمة سير تضايق الأخرين".

وجّه رئيس اللجنة رسالة للمرشّحين عبر "بكرا" قال فيها:" على المرشّحين ان لا يجرّحوا بعضهم البعض، وعلى كل قائمة عرض الأمور التي تود تقديمها لأهالي ام الفحم، وأنا متأكدّ انّ المرشّحين وقوائمهم هدفهم خدمة أم الفحم كلّ واحد بطريقته وسياسته ووفق منظاره والتجريح ليس من مصلحة المدينة وبالتوفيق للجميع".

وأنهى كلامه قائلا:" من الصعب توقّع نسبة التصويت لأن المرشّحين حتّى الأن غير معروفين والقوائم لم تقدّم بعد، من الممكن ان نتكهنّ نسبة التصويت بالتقريب يوم تقديم القوائم ونأمل ان ترتفع وتكون النسبة أعلى من نسبة التصويت بالإنتخابات المنصرمة لأن نسبة تصويت أقل من 70% تعتبر فشل للقوائم والاحزاب في ام الفحم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]