أفتتحت في مدينة القدس، قاعة القائد الراحل فيصل الحسيني في مركز يبوس الثقافي، بمناسبة مرور 23 عاما على تأسيسه، وذلك في احتفال فني خاص يستلهم التجربة الثقافية للمركز.

وتعتبر قاعة الراحل فيصل الحسيني بشكلها الجديد، القاعة الرئيسة في المركز، والمجهزة خصيصا للعروض الأدائية والمؤتمرات وغيرها من الفعاليات التي تحتاج إلى منصة متحركة وتقنيات صوتية وفنية خاصة وعالية الجودة.

وتحتوي القاعة التي استغرقت أعمال ترميمها، خمس سنوات من العمل المضني، لتتسع ل 380 مقعدا، على غرفة كواليس وحجرة أوركسترا.

وفي كلمته كرئيس للهيئة الإدارية لمركز "يبوس"، قال عبد القادر الحسيني، نجل الراحل فيصل : "هذه القاعة كما المركز لا تحملان إسمي القدس وفيصل الحسيني ابن القدس وأميرها وحبيبها والإنسان الذي آمن بالوحدة الوطنية وبالعمل الجماعي وبالمؤسسات، وبأهل القدس وأبنائها، ولكن القيم التي آمن بها فيصل من أجل المدينة".

وعن اطلاق إسم الراحل فيصل الحسيني على القاعة، أكدت رانية إلياس، مديرة مركز يبوس ، على أن اختيار الإسم جاء تكريما لمسيرة شخصية فلسطينية وطنية، قدمت الكثير من أجل الوطن والقدس، فقد أراد فيصل الحسيني أن تكون المدينة عنوانا ثقافيا مرموقا، وها نحن نسعى جاهدين لمتابعة المسيرة والحفاظ على هويتها".

وتخلل حفل الافتتاح برنامجا فنيا خاصا يستلهم التجربة الفنية للمركز ورؤيته ومقوماته في سياق برنامج فني منوع، ممتع ومبهج، استهل بمقدمة موسيقية افتتاحية من تأليف الموسيقار الفلسطيني سهيل خوري، عزفتها أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بقيادة المايسترو الهولندي "فنسنت دي كورت".

وعن الإنتاج الفني الخاص بحفل الافتتاح والذي اقيمم تحت إدارة المعهد الوطني للموسيقى، قال خوري، مدير المعهد الوطني للموسيقى والمنتج الفني للحفل:" أردنا أن تكون الأمسية الاحتفالية منوعة، تجمع ما بين الموسيقى والغناء والرقص والمسرح بشكل استعراضي مرئي ومسموع، يظهر القدرات والمواهب الفنية المتوافرة في القدس، والإمكانيات المختلفة للقاعة".

وتضمن حفل افتتاح القاعة عرضا فلوكلوريا لفرقة "أوف" الإستعراضية، وعرضا لأطفال المسرحية الغنائية "الفوانيس"، واسكتشا مسرحيا للثنائي المسرحي عزت النتشة وداوود طوطح، وفقرة غنائية لفرقة بنات القدس، وزغاريد لمجموعة من النسوة المقدسيات.

كذلك، عرض خلال الحفل فيلم وثائقي من إنتاج شركة “48K”، أنتج خصيصا لهذه المناسبة، استعرض في خمس دقائق مسيرة المركز منذ تأسيسه عام 1995 وحتى هذا اليوم، ومراحل تأهيل القاعة الرئيسة.

وكرمت الهيئة الإدارية للمركز عائلة الراحل الحسيني، بالإضافة لكل من البنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد العربي ووكالة بيت مال القدس الشريف-المغرب، ومجلس باريس الإقليمي، ومؤسسة التعاون، وبنك فلسطين، والمجلس الإقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار"، والمهندس سيمون كوبا ، لمساهمتهم في إعادة تأهيل قاعة فيصل الحسيني.

وسبق حفل افتتاح القاعة، افتتاح معرض "يبوس... سنوات من النقش"، الذي يوثق بالصور الفوتوغرافية تطور مسيرة المركز التي مرت بعدة مراحل منذ تأسيسه عام 1995، عندما انطلق بمبادرة من مجموعة من المهتمين بالشأن الثقافي بالمدينة وكيف أصبح مركزا ثقافيا كبيرا ينبض بالحركة في قلب القدس.

وينطلق اليوم ، مهرجان القدس 2018، المنظم من قبل مركز يبوس والذي ستشارك فيه مجموعة من الفرق والفنانين والموسيقيين المحليين والعالميين، كما سيتضمن عددا من الأمسيات الأدبية وعرض لسيرك فلسطين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]