في إطار مكافحة شرطة اسرائيل للجرائم المتعلقة بالنزاهة والفساد العام، قامت الشرطة منذ عدة أشهر بتحقيق سري بشأن مخالفات تتعلق بالفساد العام بين موظفي ومستحقي الخدمات في فرع هيئة خدمات السكان في مكتب وزارة الداخلية في شرقي القدس والذي كشف عن تقديم وتلقي رشاوى والتجارة بأدوار مستحقي الخدمات، من خلاله تم القاء القبض على 83 مشتبهًا في القضية.

وكانت قد شرعت الشرطة بتحقيق سري، بناء على معلومات وصلت للشرطة في لواء القدس، والتي بموجبها وردت شكوك لارتكاب مخالفات بكل ما يتعلق بالنزاهة العامة والفساد العام اثر الحصول على ادوار لتقديم الخدمات في سلطة السكان في فرع القدس حيث قام عاملو المكتب بالتجارة بالادوار بشكل منافٍ للقانون.

ووفقا للشبهات، قام أربعة موظفين (21-29، عام من شرقي القدس) الذين يقدمون الخدمات للجمهور في إطار اصدار بطاقات الهوية وجوازات السفر ووثائق السفر وغيرها من القضايا، بتآمر مع ستة مشتبهين اضافيين (20-46 عام من شرقي القدس) ليس من عاملي هيئة السكان الذين عملوا وفق الشبهات كوسطاء- سماسرة - واستغلوا ازمة قوائم وأوقات الانتظار الطويلة لهذه الخدمات، من أجل جمع الرشاوى لتقديم الخدمة على الفور تقريبا دون الانتظار، وفي بعض الحالات حتى تقديم الخدمات دون الوصول إلى الفرع وتقديم المستندات المطلوبة من مقدم الطلب حتى البيت.

وتم خلال العملية، تشغيل عميل السري، الذي قام بجمع الأدلة والبينات التي كشفت عن نمط نشاط المشتبهين، حيث قام المشتبهون السته السماسرة بالاتصال مع السكان طالبي الخدمات المكتبية واقترحوا عليهم تقديم الخدمة لهم على الفور وبشكل فردي من قبل أحد موظفي المكتب، دون الإنتظار بالادوار وذلك مقابل مبلغ مالي محدد، حسب الخدمات المستحقة المطلوبة.

على الفور مع موافقة السكان على نوع الخدمة المطلوبة، ونقل اموال الرشاوى الى الوسيط -السمسار ، وفق الشبهات تم نقل معطيات شخصية عن الشخص الذي يطلب الخدمة إلى احد المشتبهين الاربعة من موظفي المكاتب المشتبهين بتلقي الرشاوى مقابل تقديم الخدمات، وبذلك تم توجية الشخص لمن عليه الاتصال والى اي مكان عليه ان يصل بهدف تلقي الخدمة المطلوبة ، كل ذلك دون أي انتظار في الادوار كما هو معتاد.

خلال التحقيق وصل محققو الشرطة الى هوية المشتبهين الذين وفق الشبهات قاموا منذ عدة اشهر مع تشغيل التطبيق الذكي لتنسيق الادوار لتلقي الخدمات في مكتب هيئة السكان في وزراة الداخلية حيث قاموا على الفور بطلب تنسيق عدد كبير من الادوار لتلقي الخدمات وبالتالي وفقا للشبهات بهذا كانوا يخلقون ازمة كبيرة بين السكان المحليين لتلقي الخدمات المطلوبة، وعندئذ كان المشتبهون يتوجهون للسكان بطرق مختلفة، ويعرضون عليهم بيع الادوار بمقابل دفع مئات الشواقل، فعلى سبيل المثال احد المشتبهين في القضية قام بتحميل طلب ل- 2700 دور لعدة اشهر مقبلة، ووفق الشبهات قام بالتجارة بهم وتلقى مقابل ذلك عشرات الآلاف من الشواقل.

تحقيق الشرطة السري ادى الى جمع بينات وبناء قاعدة ادلة ضد 83 مشتبه (من شرقي القدس ) ولنشاط دون سابق مثيل لالقاء القبض على المشتبهين لارتكابهم مخالفات صعبة مثل تلقي الرشوة والوساطة لتلقي الرشوة، ومنح الرشوة والاحتيال وخيانة الامانة وغسيل الأموال.

مع الانتقال الى المجال العلني للتحقيق داهمت قوات من الشرطة في الأيام الأخيرة منازل 23 من المشتبهين الرئيسيين، بما في ذلك أربعة موظفين  من مكتب هيئة السكان و 6 وسطاء سماسرة.

خلال النشاط، تم ضبط مبالغ نقدية بقيمة عشرات الآلاف من الشواقل و- 6 سيرات منهم سيارات فخمة ، وفقا للشبهات مصدرهم من تلقي الرشاوى، حيث ستقرر الشرطة في مسار التحقيق إذا كان هناك مكان لبدء إجراءات مصادرتهم خلال الاجرارت القانونية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]