قدم صباح اليوم الاحد لاعب كرة القدم السابق ايال بركوفيتش، ومقدم برنامج "اوفيرا وبركوبيتش" اعتذاره على حديثه تجاه اعضاء الكنيست العرب بقوله "انه غير معني باستضافة اعضاء الكنيست العرب في برنامجه الذي يقدمه عبر القناة الثانية "كيشت12" ، وذلك في اعقاب الاوصاف العنصرية التي اطلقها بحق النواب العرب خلال حلقة برنامجه اول أمس الجمعة عندما قال:"مخربون يجلسون في الكنيست" و"كارهو إسرائيل" و"جواسيس" و"أحصنة طروادة".

ولاقت تصريحات بركوفيتش غضب النوّاب العرب في القائمة المشتركة خاصة، والنوّاب العرب بالكتل البرلمانيّة الأخرى عامّةً، مما ادى إلى وقف برنامجه لمدة إسبوع.

مراسل "بكرا" تحدّث الى عدد من نوّاب المشتركة الذين استنكروا هذه التصريحات.

النائب يوسف جبارين يدعو الى طرد بركوفيتش بالبطاقة الحمراء

النائب د. يوسف جبارين، قال لـبكرا:" تخيّلوا ماذا سيكون رد الفعل في اوروبا لو تحدث صحفي فرنسي مثلًا بنفس كلمات بركوفيتش لكن ضد اعضاء برلمان يهود؟ كانت الدنيا ستقوم ولن تقعد، ولن يبقى الصحفي في وظيفته ولو لساعة واحدة. هذا يثبت مرة أخرى ان العنصرية والاستعلائية والكراهية في اسرائيل لا تعرف الحدود، والا فكيف تسمح وسيلة اعلام مركزية في اسرائيل لنفسها بان تبث كلمات التحريض والكراهية ضد النواب العرب، فتصبح جزءًا من هذا التحريض، ثم تكتفي ببيان هزيل واعتذار عام؟"

خلُص تعقيب جبارين بالقول الى انّ: "لا يوجد مكان لبركوفيتش في حقل الاعلام، واعتذاره غير مقبول. على الاعلام الاسرائيلي اخراج البطاقة الحمراء في وجه بركوفيتش. المكان الملائم لهذا العنصري هو في السجن بتهمة التحريض ونشر الكراهية ضد العرب."

يجب ان يدفع ثمنا 

وفي تعقيب له، قال النائب جمعة زبارقة عن التجمّع الوطني الديمقراطي لـبكرا:"برأيي يجب ان يدفع ثمنا هذا التحريض الذي صرح به اساء للنواب العرب والأسف لن يجدي الان بعد ان أطلقه من اجل ان لا تتكرّر الأمور وحتى لايعطي الضوء الأخضر للحالة المقبلة ،كما فهمت ان عيساوي فريج سيتوجه للقضاء بطلب تعويضات وطالب الإذاعة بإقالته".

وأنهى كلامه قائلا:" للأسف لم نسمع من السياسيين الاسرائليين اي شجب للظاهرة لأن اكثر التصريحات التحريضيّة تصدر من هناك".

نتاج تحريض الحكومة

من ناحيته، قال النائب طلب ابو عرار لـبكرا:" هذا نتاج تحريض الحكومة على العرب، والإعلام العبري يتجاهلنا في اغلبيته، ولا يتوجهون لنا الا في الامور السلبية تجاه العرب. هذه احدى الامور التي ظهرت وكشفت، لكن، في اروقة وسائل الاعلام يتجاهلوننا بشكل متعمد".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]