التقى النائب طلب ابو عرار، الدكتور ميخائيل قدلبكس، الطبيب الوائي في الجنوب، في وزارة الصحة، وطاقم مكتبه وذلك للاطلاع على وضع سلك الصحة في المناطق العربية في الجنوب، وامكانيات فتح مراكز للأمومة والطفولة في قرى غير معترف بها.

وتبين ان نقصا حادا في الممرضات، وعزوفا عن عملهن مع وزارة الصحة بسبب الأجرة المتدنية، كما ان هناك نقصا في أطباء النساء، لذا هناك تحول لدى الحوامل من الطب الرقابي للطب العلاجي لتوفر الامكانات افضل من مراكز الأمومة والطفولة، الامر الذي يشكل عائقا امام فتح المزيد من مراكز الأمومة والطفولة في الجنوب، علما ان المحفزات للمرضين لا تجدي نفعا في قدومهم للعمل مع وزارة الصحة.

كما تبين ان هناك 47 مركزا للأمومة والطفولة في الجنوب منها 21 في المجتمع العربي، وهناك العديد من مراكز الأمومة والطفولة المشتركة لليهود والعرب في يروحم، وبئر السبع، ومنتسبي رامون، وعراد، كما تبين ان الأمهات يفضلن الذهاب الى مراكز الأمومة والطفولة في التجمعات الثابتة، او لتلك التي في المدن اليهودية.

كما تبين ان هناك نقص لدى عرب النقب في قرابة 27 ممرضة رغم ان الملكات متوفرة، الا ان عزوف الممرضات عن الالتحاق بالعمل مع وزارة الصحة أبقى هذه الملكات شاغرة.
‎ كما تبين ان 97% من الأطفال العرب في الجنوب يتلقون التطعيمات اللازمة

وقد اتفق على ان يتابع النائب مع هستدروت الممرضين، والأطباء من اجل تحسين ظروف ورواتب الممرضين والأطباء الذين يعملون في وزارة الصحة كي يتسنى إكمال النقص في المرضين والممرضات.

وقال النائب ابو عرار معقبا على الجلسة:" تفاجأت من تذمر المسؤولين من النقص في المرضين والأطباء رغم وجود الملكات ، حيث بينوا ان الخدمات اللازمة لا تعطى للأمهات بسبب هذا النقص وسأتابع مع نائب وزير الصحة ووزارة المالية الامور كي يتسنى تقديم الخدمات اللازمة للأمهات والأطفال".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]